أخبارصحيفة البعث

بكين تطالب واشنطن بالتوقف عن إثارة الاضطرابات في بحر الصين

طالبت بكين الولايــات المتحدة بالتوقف عن إثارة الاضطرابات في بحر الصين الجنوبي منتقدة إثارتها للمشكلات وتخريبها للسلام والاستقرار في هذه المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي: “يتعين على الولايات المتحدة التوقف عن التسبب في إثارة الاضطرابات وبث بذور الشقاق في بحر الصين الجنوبي وعليها لعب دور بناء في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين”، وأشار إلى أن الادعاءات الأمــريكية حول الدور الصيني في بحر الصين الجنوبي “لا أساس لها وغير مبررة”، مضيفاً إن “الأنشطة التدريبية بالقرب من جزر شيشا هي ترتيبات معتادة يجريها الجيش الصيني قبالة سواحل الصين، ولا تستهدف أي دولة ولا تؤثر على النزاعات في البحر”.

ولفت تشاو إلى أنه على مدار فترة زمنية معينة أرسلت الولايات المتحدة بشكل متكرر سفناً حربية بأعداد كبيرة ومقاتلات وطائرات استطلاع إلى بحر الصين الجنوبي للمشاركة في أعمال استفزازية عسكرية ما يقوض السيادة والمصالح الأمنية الصينية وكذلك نظام الملاحة الطبيعي في بحر الصين الجنوبي مضيفاً إن “الولايات المتحدة أصبحت مثيرة للمشكلات ومخربة للسلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي، ويشهد المجتمع الدولي على جميع هذه التصرفات”.

من جهة أخرى أعلن المتحدث الصيني عزم بلاده مقاطعة منتجات آبل الالكترونية الأمريكية في حال أقدمت الولايات المتحدة على حظر تطبيق ويتشات الإلكتروني الصيني في أراضيها،  وقال تشاو في تغريدة على تويتر إنه “إذا تم حظر ويتشات الصيني في الولايات المتحدة فلن يكون هناك سبب يدعو الصينيين إلى الاحتفاظ بأجهزة آيفون ومنتجات آبل”.

وأدان تشاو قيام بعض السياسيين الأمريكيين “بتصيد الشركات غير الأمريكية”، مشيراً إلى أن هؤلاء وضعوا مصالحهم الأنانية فوق مبادئ السوق والقواعد الدولية لتعريض الانترنت العالمي للخطر، وأكد أن هذه القرصنة الأمريكية أضرت بحقوق ومصالح المستهلكين والشركات في الولايات المتحدة ودول أخرى داعياً المجتمع الدولي إلى مقاومتها ومعارضتها.

يشار إلى أن منصة ويتشات تضم ما لا يقل عن 1.2 مليار مستخدم.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع في بداية الشهر الحالي أمراً تنفيذياً يستهدف هذه المنصة التي تملكها مجموعة “تنسنت” العملاقة كما يهدد بحظر تطبيق تيك توك الصيني.