دراساتصحيفة البعث

الحقيقة الدموية للإمبراطورية البريطانية

إعدادا: هيفاء علي

إن الإرث الدموي للإمبراطورية البريطانية ليس شيئاً يدعو للفخر، إذ من خلال الغزو العسكري الوحشي، استخدمت هذه الإمبراطورية العبودية والمذابح والمجاعات والتقسيم لجني الأرباح. كانت الإمبراطورية البريطانية الأكبر على الإطلاق، حيث كانت تغطي ربع العالم وتستعمر مئات الملايين من الناس.

تم إنشاء مستوطناتها الأولى في جيمستاون، أمريكا الشمالية، في عام 1607. عند وصولهم إلى هناك، أقنع البريطانيون الزعيم القبلي المحلي بوهاتان أن شعبه يجب أن يذهب إلى العمل لتوفير الطعام للمستعمرين، لكن سكان بوهاتان تمردوا ومن ثم تعرضوا للذبح على أيدي المستعمرين البريطانيين ما جعل عددهم ينخفض من 8000 إلى أقل من 1000.  كما كانت بريطانيا مسؤولة عن نقل 3.5 مليون عبد أفريقي إلى الأمريكتين، وهو ثلث أولئك الذين تم نقلهم عبر المحيط الأطلسي.

كانت المستعمرات الهندية الغربية الأكثر ربحية جزءاً من الإمبراطورية، وكان لدى البعض منها، مثل باربادوس وجامايكا، رموز عبودية قاسية لردع محاولات التمرد. وقد نمت مزارع القطن والتبغ وقصب السكر في تلك المستعمرات.  في عام 1750  كانت مادة السكر في مقدمة الواردات الأوروبية، فيما جنى تجار العبيد 12 مليون جنيه إسترليني من عمليات بيع الأفارقة. كما جمعت الموانئ البريطانية 60 مليون جنيه إسترليني من بيع العبيد بين أعوام 1761-1807.

كان الحكام البريطانيون ينظرون إلى العبيد على أنهم من دون البشر،  لذلك سارع تجار العبيد إلى ذبح أكثر من 130 عبداً على متن سفينة زونغ عام 1781 حتى يتمكنوا من الاحتيال على شركة تأمين.

وفي القارة السمراء، أجبرت الإمبراطورية الاقتصاديات الأفريقية على الاعتماد على بريطانيا في التجارة، كان الاستعمار وحشياً، لكن كانت هناك مقاومة. سيطر البريطانيون على كينيا في عام 1890، وفي عام 1952 ، طالب الكينيون بالاستقلال وقادوا تمرد ماو ماو، إلا أن المستعمرين البريطانيين قضوا على المتمردين  وقطعوا آذانهم، وجلدوا وأعدموا وأحرقوا أولئك الذين كانوا يقاتلون من أجل الاستقلال، ومن بقوا على قيد الحياة قاموا باعتقالهم في معسكرات الاعتقال المعروفة باسم “الجولاج البريطاني” وقتلوا أكثر من 100.000.

استولت الإمبراطورية على مستعمرة كيب في جنوب إفريقيا عام 1806 وطردت المستوطنين البوير، وفيما بعد أدت محاولاتها انتزاع صناعات الذهب والماس من جنوب إفريقيا في عام 1899 إلى حرب البوير الثانية. مات ما لا يقل عن 25000 أفريقي، معظمهم في معسكرات الاعتقال التي أنشأها البريطانيون. لم يتم حتى إحصاء عدد الأفارقة السود الذين تعرضوا للذبح بدم بارد.  وبين عامي 1880 و 1900، حكمت بريطانيا 30٪ من سكان إفريقيا.

تضمنت خطط الإمبراطورية البريطانية الاستعمارية أيضاً السيطرة على مصر وجنوب إفريقيا لتأمين طرق التجارة إلى الهند. غزت مصر عام 1882 ثم بدأت هاجساً طويلاً للسيطرة على الشرق الأوسط. تم افتتاح قناة السويس بعد فترة وجيزة  وسرعان ما امتلكت بريطانيا 44٪.

اشتد الصراع على النفط بعد الحرب العالمية الأولى، عندما قاتلت القوى الإمبراطورية للسيطرة على الأراضي الغنية بالنفط التي سيطرت عليها بريطانيا.

أصبح شعار “فرّق تسد” الشعار غير الرسمي للإمبراطورية، حيث تم تحريض الجماعات العرقية والدينية ضد بعضها البعض. وفي عام 1917، وقع البريطانيون إعلاناً يؤيد إنشاء دولة يهودية في فلسطين، مع العلم أن ذلك سيعني طرد الفلسطينيين.

آسيا وأستراليا

أصبحت الهند تعرف باسم “جوهرة التاج” للإمبراطورية البريطانية ويرجع ذلك أساساً إلى مدى تعرضها للنهب. بدأت شركة الهند الشرقية البريطانية المتاجرة في المنسوجات والتوابل في عام 1600. ولكن بحلول خمسينيات القرن الثامن عشر، سيطرت على الموانئ والبلدات وشحنت الثروات التي نهبتها في شبه القارة الهندية.  وبالتالي، استولت الإمبراطورية على ما يعادل مليارات الجنيهات الإسترلينية من ثروة الهند. أدى الغضب من الاستعمار إلى تأجيج تمرد الهند عام 1857. توقف آلاف الجنود الهنود عن خدمة البريطانيين ووجهوا أسلحتهم نحوهم. رداً على ذلك، ابتكر البريطانيون طرقاً جديدة لقتل المتمردين بما في ذلك تفجيرهم بالمدافع.

بعد التمرد، تولى التاج السيطرة المباشرة وأعلن أن الملكة فيكتوريا أصبحت الآن “إمبراطورة الهند”. أدت الفوضى الاقتصادية التي خلقتها الإمبراطورية إلى مجاعات متكررة ما أدى إلى موت الملايين من الهنود بينما واصل البريطانيون تصدير الطعام من الهند. أجبرت المقاومة بريطانيا على مغادرة الهند أخيراً في عام 1947، ولكن ليس قبل تقسيم البلاد إلى نصفين مع التقسيم الذي خلق الهند وباكستان.

وفيما يخص استراليا، فقد سكن الأستراليون الأصليون القارة لنحو 650 سنة عندما هبط البريطانيون في أوائل القرن السابع عشر، لكن في السنوات الـ 150 التي تلت ذلك، انخفض عدد السكان الأصليين. بين عامي 1788 و 1934، قُتل ما لا يقل عن 40.000 من السكان الأصليين الأستراليين على يد المستوطنين البريطانيين في 270 مذبحة، وكانت هذه محاولات بموافقة الدولة للقضاء على الشعوب الأصلية.

بين عامي 1910 و 1970، نُقل واحد من كل ثلاثة أطفال من السكان الأصليين الأستراليين قسراً من منازلهم.

أيرلندا

أشرف الحكم الاستعماري البريطاني على المجاعة الأيرلندية في 1845-1849 التي مات  بسببها مليون شخص وأجبر مليون آخرون على الهجرة. وفي عام 1846، ادعت الحكومة البريطانية أن السوق الحرة ستحل المشكلة، لكن هذا يعني أن معظم الناس لم يعودوا قادرين على تناول الطعام، ما آل إلى حدوث مجاعة أشد سوءاً من مجاعة 1847، بعد قيام 4000 سفينة بنقل الطعام من إيرلندا إلى انكلترا.

الصين

شنت بريطانيا مرتين حرباً على الصين لإجبارها على شراء الأفيون المربح للغاية، والذي كانت قد سرقته بريطانيا من الهند. قصفت البحرية البريطانية الصين في عامي 1840 و 1856 وشهدت الحروب ذبح القوات الصينية ونهباً جماعياً. اقتحم الجيش بكين في النهاية لإجبار الصينيين على الاستمرار في تناول الأدوية التي قدمها البريطانيون. وبحلول عام 1901 ، أصبحت بريطانيا مالكة لأكثر من 400 مليون شخص حول العالم. وقد زرعت الرعب بين الناس في جميع أنحاء إمبراطوريتها.

وعليه، لا يمكن وصف بريطانيا بأنها “أم الحريات” بعد استعمارها الوحشي لربع العالم.