الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“صباح ناصر”.. أول بائعة جوالة على “الطرطيرة”

استطاعت أن تكسب دراجة نارية من ثلاث عجلات، تسمّى في مناطق الجزيرة السورية “طرطيرة”، وضعت فيها بعض المواد الغذائية ومستلزمات المنازل الضرورية.

وأعلنت “صباح ناصر”، ابنة مدينة الحسكة، عن نفسها كأول بائعة على الدراجة النارية. تخرج يومياً مع شعاع الصباح الأول إلى عديد الأحياء والمخيمات، لتبيع لهم ما تحمله عربتها، تلك العربة التي أخذت منها وقتاً قصيراً للتعليم، فالطموح أن تكون معيلة ومساعدة لزوجها في تأمين مستلزمات أسرتها، ولم تكترث لأحاديث الناس وتحفظاتهم حسب كلامها، بل تعتبر بأن المهن ليست محتكرة للرجال، وعندما تصدّت لهذا العمل كسبت احترام الجميع، لأنها أثبتت قدرتها على العطاء والعمل، ووضعت الجانب الإنساني في أولوياتها فهي تبيع بأسعار مقبولة، وفي أحياء متوسطة الحال، وتركز على المواد الضرورية التي يحتاجونها، وفي فصل الصيف تركّز على بيع قوالب الثلج فقط.

وضعت تلك المرأة المعطاءة خطّة لتنظيم الوقت بين المنزل والعمل، فالمرأة التي تعمل وتخرج عن المألوف -كما قالت- عليها إثبات قدرتها وجدارتها في أكثر من مكان، وبهذه الطريقة استطاعت أن ترضي نفسها وتؤمن جزءاً مهماً من احتياجات عائلتها، على الرغم من ساعات العمل الطويلة التي تتجاوز الست ساعات أحياناً، وإذا صادف وتعطّلت دراجتها النارية تحاول قدر الإمكان إصلاحها، حيث باتت تمتلك خبرة جيدة بذلك.

عبد العظيم عبد الله