تحقيقاتصحيفة البعث

بتأخير خمسة أشهر.. 62% نسبة تنفيذ مشروع إعادة تأهيل طريق بيت الوادي – بمحصر

ينفّذ فرع الشركة العامة للبناء والتعمير في طرطوس مشروع إعادة تأهيل طريق بيت الوادي- بمحصر بريف منطقة الدريكيش التابع لمديرية الخدمات الفنية، إضافة إلى إنشاء جدران استنادية ومعابر لحماية الطريق. وقد جاءت أعمال التأهيل بعد كارثة (فيضان نهر بيت الوادي) التي أدّت لتخريب أجزاء من الطريق، حيث تمّ إعداد دراسة لتأهيله، وتمّت المباشرة بتاريخ 9/4/2019، وتبلغ مدة العقد 400 يوم، كما يقول م. سمير أسعد رئيس مكتب الخدمات الفنية في الدريكيش، ويصل عرض الطريق إلى 14م وطول الجزء المتهدم 1800م تقريباً، وينفّذ حالياً بعرض 14م بجدران استنادية على حدود الاستملاك مع النهر لحمايته من فيضان النهر.

تهدم أجزاء من الطريق

أما تهدّم أجزاء من الطريق فكان بسبب حدوث موجة فيضية كبيرة، وحصول انهيارات ضمن مجرى النهر من الأرياف الصخرية ونمو أشجار ضمن المجرى خلال الفترات السابقة، إضافة إلى المواد المنجرفة من النهر من أشجار وأخشاب ساهمت في إغلاق فتحة جسر الملتقى بشكل جزئي وفيضان المياه باتجاه الطريق، ما أدى إلى حفر قسم منه، وذلك إثر الأمطار الغزيرة التي هطلت بمعدل 300 مم خلال ليلة واحدة كانت خلالها الأرض مشبعة بالمياه في تلك الفترة من العام.

وبيّن رئيس مكتب الخدمات أن الشركة العامة للبناء والتعمير تنفّذ أعمال التأهيل بقيمة عقدية بلغت 303 ملايين ليرة، ونسبة التنفيذ لتاريخه نحو 62% تضمّنت أعمالاً تأسيسية من حفريات وجدران استنادية وردميات وحجر مكسر وعبارات.

معوقات التنفيذ
وكشف أسعد عن وجود معوقات في التنفيذ، أبرزها تأخر الشركة العامة للكهرباء في نقل أبراج التوتر ضمن الموقع والتي تخربت إثر الفيضان، وتأخر مديرية الموارد المائية بتعزيل مجرى النهر، مشيراً إلى أنه وبعد حفر مواقع الجدران الاستنادية تبيّنت الحاجة لأعماق إضافية في بعض المواقع، والحاجة إلى تكليف الشركة المنفذة بربع أعمال المشروع، وتوجيه المحافظة بناءً على كتب مديرية الموارد المائية بضرورة توسيع فتحات جسر الملتقى في بداية الطريق ليستوعب كمية المياه (الموجة الفيضانية) والحاجة لملحق عقد، مؤكداً أن التأخير بأعمال المشروع بلغ حوالي خمسة أشهر وهو مبرّر من قبل اللجنة المختصة، حسب رئيس مكتب الخدمات، إثر انتشار فيروس كورونا الذي ساهم بتأخير الكثير من الأعمال، إضافة إلى فصل الشتاء وتوقف العمل لفترة، ولاسيما الأعمال الزفتية والجدران الاستنادية التي لا يمكن حفرها وتنفيذها ومنسوب الماء في النهر متران، وبذلك يفترض أن تكون الأعمال منتهية خلال النصف الأول من الشهر الخامس من العام الحالي.

أهمية خدمية وسياحية

يُذكر أن طريق “بيت الوادي بمحصر” طريق رئيسي يصل قرية بمحصر ببلدة دوير رسلان ويتابع ليصل الدريكيش بمصياف، كما أنه طريق سياحي لأنه مساير للنهر وعليه مجموعة من المقاصف والمطاعم ومجموعة ينابيع، إضافة إلى مغارة بيت الوادي الشهيرة على مستوى المحافظة، وعلى الطريق غزارة مرورية كبيرة كونه الطريق الأساسي المختصر لبلدة دوير رسلان ولقرى جردي الدريكيش الشرقي ومصياف الغربي.

لتفادي الحوادث
وانطلاقاً من تلك الأهمية وتفادياً لأية حوادث مرورية وفيضية من النهر، يتطلّب العمل السرعة في إنهاء أعمال التأهيل والإكساء، ولاسيما مع دخولنا فصل الشتاء وموسم الأمطار، وذلك لدرء الأخطار الناجمة عن الأمطار الغزيرة والانهيارات وفيضان النهر حفاظاً على الأملاك العامة والخاصة.

دارين حسن