رياضةصحيفة البعث

صدام مصري ألماني في كأس العالم للأندية

تتوجّه أنظار عشاق الساحرة المستديرة عند الثامنة من مساء اليوم الإثنين إلى ملعب الريان في قطر الذي سيستضيف ثاني مباريات نصف نهائي كأس العالم للأندية التي تجمع بايرن ميونخ الألماني بطل أوروبا بالأهلي المصري بطل أفريقيا، حيث سيلاقي الفائز منهما فريق تيغريس أونال المكسيكي في المباراة النهائية يوم الخميس المقبل.

العملاق البافاري يسعى لخطف بطاقة العبور إلى النهائي لعله يحقق السداسية التاريخية لأول مرة في تاريخه، وهي التي حققها برشلونة عام 2009 بعدما حصد الدوري والكأس المحليين، ودوري أبطال أوروبا، والسوبر الأوروبي، والسوبر الألماني، علماً بأن البافاري شارك مرة واحدة في نسخة 2013 وحاز على اللقب.
يتسلّح البايرن بخط هجوم مخيف يقوده الهداف البولندي روبرت ليفاندوفسكي، فيما سيفتقد لخدمات الثنائي ليون غوريتسكا وخافي مارتينيز بسبب إصابتهما بفيروس كورونا.
على الجانب الآخر يخوض الأهلي مباراة مصيرية يرغب فيها بتقديم كل ما بوسعه لعل أعجوبة كروية تحصل ويعبر إلى النهائي الحلم لأول مرة في تاريخ مشاركاته، ومن المفروض أن يقوم مدرب الفريق بيتسو موسيماني بوضع خطة تعتمد على التأمين الدفاعي، وفرض رقابة لصيقة على المهاجمين من أجل الحد من خطورتهم، خاصة أن سيرج غنابري وكينغسلي كومان جناحي البايرن يجيدان اللعب في المساحات الواسعة.
وأظهرت إحدى الإحصائيات الغريبة أن بايرن ميونخ ليس بحاجة سوى لخمس تسديدات فقط لإحراز هدف، وهي دراسة مقلقة لدفاع الأهلي، إذ يسجل هجوم بايرن ميونخ من أنصاف الفرص.
الجدير ذكره أن المسابقة التي بدأت عام 2000 كانت تعرف حتى عام 2005 ببطولة العالم للأندية، وهي بطولة دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض مسابقة كأس الانتركونتيننتال (كأس القارات) بهدف معرفة أقوى ناد في العالم كل عام، وهو ما لم يكن متاحاً في البطولة السابقة التي كان يسمح فيها بمشاركة بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كأس أمريكا الجنوبية، ما جعل الأندية أبطال الاتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن ناد في العالم محصوراً بين اتحادين قاريين فقط، رغم أن اللقب الجديد لم يخرج إلى الآن عن هاتين القارتين، لكنه يمنح بطلي القارتين ميزة بعدم دخول المنافسة قبل الدور نصف النهائي، وإلى الآن استضافت البطولة كل من: البرازيل واليابان والإمارات والمغرب وقطر.

أرقام وإحصائيات
– يعد نادي ريال مدريد الاسباني الفريق الأكثر فوزاً بالمباريات على مدار تاريخ مسابقة كأس العالم للأندية منذ عام 2000، بينما يعد فريق أوكلاند سيتي النيوزيلاندي صاحب أكبر عدد من الهزائم في تاريخ المسابقة، حيث تلقى أوكلاند 10 هزائم من 15 مباراة لعبها في البطولة.
– فازت عشرة أندية مختلفة في خمس عشرة نسخة من البطولة، ويمتلك ريال مدريد الاسباني الرقم القياسي في عدد مرات الفوز، حيث فاز باللقب أربع مرات، ويأتي خلفه نادي برشلونة بواقع ثلاثة ألقاب، ثم نادي كورينثيانز البرازيلي برصيد لقبين.
– يملك البايرن الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري الألماني وكأس ألمانيا بواقع 30 و20 لقباً على الترتيب، وكذلك الأهلي في مصر، حيث حقق لقب الدوري المصري 42 مرة، وفاز بكأس مصر 37 مرة.
– ستكون مباراة اليوم المواجهة الأولى في بطولة رسمية بين بايرن ميونخ والأهلي، لكنها ليست الأولى في تاريخ الناديين، حيث جمعتهما مباراة ودية عام 2012 انتهت بفوز الفريق البافاري بهدفين سجلهما ايفيكا أوليتش، مقابل هدف سجله محمد بركات.