الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

درع فولاذي من العصور الوسطى للبيع في مزاد

كشف تقرير نشرته جريدة ديلي ميل البريطانية أنه من المقرر أن تعرض قطعة نادرة من الدروع الواقية التي كان يرتديها القناصة الألمان خلال الحرب العالمية الأولى للبيع بالمزاد، ويتوقع أن تجلب ما يصل إلى 2000 جنيه إسترليني، وذكرت الجريدة أنه استخدمت الدروع الفولاذية، التي تشبه الدروع الرومانية التي كان يرتديها المصارعون من قبل القناصين للحماية من طلقات المدافع الرشاشة في الجيش الألماني، موضحة أن الجنود الذين كانوا يرتدون الدروع هم أولئك الذين يقاتلون على الجبهة الغربية ويتمركزون في مواقع مكشوفة.

وأفادت الصحيفة أن الدرع عبارة عن لوحة صدر وثلاث لوحات سفلية، بالإضافة إلى أشرطة، كما يمكن إزالة الأجزاء السفلية من الدرع للسماح لمرتديه بتغييره للحصول على حرية أكبر للحركة أثناء القتال. وأوضح التقرير أنه على الرغم من تصميمه لحماية مرتديه من الشظايا والرصاص، غالباً ما فشل الدرع في هذه المهمة. واستطرد التقرير أن الدرع معروض بإحدى صالات المزادات في مدينة آشفورد بالمملكة المتحدة، وتبلغ قيمته المقدرة قبل البيع 2000 جنيه إسترلينى، وقال ماثيو تريدوين، مسؤول قاعة المزاد: “صُمم هذا الدرع لحماية قناصين من المدافع الرشاشة أيضاً خلال العمليات”.

وكانت الفكرة أن الدرع سيوفر الحماية من الشظايا وربما ضربات الرصاص، لكن على الرغم من ذلك لم تعمل بشكل جيد حيث أصيب عدد من الجنود الذين كانوا يستخدمونها في المعارك. واختتم التقرير أن تلك الدروع تم تصميمها من العصور الوسطى في وقت سابق، لكن مع الأجزاء السفلية جاءت متحركة لتسهيل تحرك القوات في القتال، حيث كان يتم ارتداء أيضا خوذة فولاذية.