رياضةصحيفة البعث

صراع المراكز الأوروبية أبرز عناوين الدوريات الكبرى

تستكمل اليوم مباريات الجولة السادسة والثلاثين من الدوري الانكليزي الممتاز بإقامة عدة لقاءات مهمّة، فبعد حسم مانشستر سيتي للقب بهدية كبيرة من ليستر سيتي الذي استطاع الفوز على قطب مدينة مانشستر الآخر، بات الصراع في مهد كرة القدم محصوراً على المراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية، فلن يستطيع ويست هام السادس أو ليفربول الخامس اللحاق بتشيلسي الرابع إلا في حالة واحدة فقط وهي فوز الفريقين بمبارياتهما المتبقية وخسارة تشيلسي في كل مبارياته وهو أمر مستبعد.
إيطالياً وبعد خسارة روما السابع من الانتر المتوج باللقب انحسر الصراع على تحديد هوية الفرق المشاركة بدوري الأبطال، إذ لاتزال الفرصة سانحة أمام يوفنتوس الخامس، بشرط فوزه في مباراتيه القادمتين وخسارة أي من أتلانتا أو ميلان أو نابولي في إحدى مبارياتهم على الأقل. وهذا أمر صعب التحقيق في ظل الأداء الباهت لرفاق رونالدو، وخاصة أنهم سيلاقون في هذه الجولة السابعة والثلاثين الانتر، الذي ورغم تتويجه باللقب مؤخراً قدم مباراة رائعة أمام روما في الجولة الماضية وفاز عليه.
في إسبانيا يشتد الصراع على اللقب مع بقاء جولتين من عمر المسابقة، وأي هفوة من ثلاثي القمة ستكلفهم الخروج من سباق المنافسة، لكن يبقى أتلتيكو مدريد المتصدّر هو الأوفر حظاً لنيل درع هذا الموسم، فمباراته أسهل نسبياً من منافسيه الريال الوصيف والبارسا الثالث.

الجدول الكامل
الدوري الإنكليزي الممتاز (الجولة 36)
مباريات اليوم: نيوكاسل يونايتد- مانشستر سيتي 10 مساءً.
مباريات الغد: بيرنلي- ليدز يونايتد 2.30 ظهراً، ساوثامبتون– فولهام 5 عصراً، برايتون- وست هام 10 مساءً.
مباريات الأحد: كريستال بالاس- أستون فيلا 2 ظهراً، توتنهام– ولفرهامبتون 4 عصراً، وست بروميتش ألبيون– ليفربول 6.30 عصراً، إيفرتون– شيفيلد يونايتد 9 مساءً.
الدوري الإيطالي (الجولة 37)
مباريات الغد: جنوى– أتالانتا، سبيزيا– تورينو، 4 عصراً، يوفنتوس– إنتر 7 مساءً، روما– لاتسيو 9.45 مساءً.
مباريات الأحد: فيورنتينا– نابولي 1.30 ظهراً، بنيفنتو– كروتوني، أودينيزي– سامبدوريا 4 عصراً، بارما– ساسولو 7 مساءً، ميلان– كالياري 9.45 مساءً.
مباريات الاثنين: هيلاس فيرونا– بولونيا 9.45 مساءً.
الدوري الإسباني (الجولة 37)
مباريات الأحد: ديبورتيفو ألافيس– غرناطة، أتلتيك بلباو- ريال مدريد، أتلتيكو مدريد– أوساسونا، برشلونة- سيلتا فيغو، ريال بيتيس– ويسكا، خيتافي– ليفانتي، قادش– إلتشي، ريال سوسيداد- بلد الوليد، فالنسيا– إيبار، فياريال– إشبيلية، 7.30 مساءً.
أرقام وإحصائيات
– 39 مباراة جمعت مان سيتي ضد نيوكاسل يونايتد، فاز السيتي في 23 مباراة، وفاز نيوكاسل في 8 مواجهات، وتعادلا في 8 مرات، وسجل السماوي 72 هدفاً، فيما سجل منافسه 37 هدفاً.
– التقى يوفنتوس وإنتر في 233 مباراة خلال جميع البطولات التي خاضاها، وقد انتصر اليوفنتوس في 106 لقاءات فيما فاز الإنتر في 70 وحسم التعادل المباريات الـ57 المتبقية، وسجل لاعبو البيانكونيري 333 هدفاً فيما استقبلت شباكهم 286 هدفاً.
– لعب روما ضدّ جاره لاتسيو 188 مباراة، فاز روما في 71 مباراة وفاز لاتسيو بذات العدد وتعادل الفريقان في 66 مواجهة.
– واجه ريال مدريد منافسه أتلتيك بلباو 179 مرة في مسابقة الدوري الإسباني، فاز المرينغي في 92 لقاء وخسر في 51 مواجهة، وتعادل الفريقان في 36 مباراة، ونجح الريال مدريد في تسجيل 375 هدفاً في شباك أتلتيكو بلباو في جميع المسابقات، بينما أحرز الأخير 254 هدفاً في مرمى الريال.