أخبارانتخابات رئاسة الجمهورية العربية السوريةصحيفة البعث

اللجان القضائية في المحافظات تستكمل استعداداتها للانتخابات الرئاسية

تواصل اللجان القضائية في المحافظات استكمال استعداداتها اللازمة للعملية الانتخابية من أداء القسم الدستوري للأعضاء اللجان الانتخابية وتنظيم المراكز وتجهيزها بالمستلزمات لانجاح العملية الانتخابية.

ففي (السويداء _رفعت الديك) أنهت محافظة السويداء استعداداتها اللازمة للعملية الانتخابية لرئاسة الجمهورية. وخلال اجتماع تحضيري للجنة القضائية الفرعية في المحافظة وضباط قوى الأمن الداخلي بين محافظ السويداء همام دبيات أهمية تضافر كافة الجهود للخروج بيوم الاستحقاق الرئاسي كما يليق بأهالي المحافظة الذين يستعدون لممارسة حقهم وواجبهم الدستوري، مشيراً إلى العمل على تأمين سلامة وسير الانتخابات.

وأشار المحامي العام إلى أن المحافظة على أتم الجاهزية لتنفيذ يوم الاستحقاق الدستوري موضحاً أن القضاة في كلفة المناطق سيتولون مهامهم في الإشراف على سلامة الانتخابات.

أمين عام المحافظة وسيم عز الدين بيّن أن المحافظة استلمت مستلزمات العملية الانتخابية من وزارة الداخلية وتم توضيبها وفق الأصول الناظمة في قانون الانتخابات رقم 5 لعام 2014، ووضع برنامج لتسليم هذه المستلزمات لمديريات المناطق لتقوم بتسليمها إلى لجان المراكز الانتخابية في الوقت المحدد، واتخذت كل الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار وباء كورونا وتأمين كل المستلزمات الخاصة من معقمات وكمامات ليتم توزيعها على اللجان الانتخابية في المحافظة وذلك بإشراف اللجنة القضائية وسيارات الإسعاف في حال حدوث أي طارئ إضافة لتأمين سيارات لنقل مستلزمات العملية الانتخابية من المناطق إلى المراكز والعودة بها عند الانتهاء من العملية الانتخابية إلى اللجنة القضائية.

وبلغ عدد المراكز الانتخابية في المحافظة 356 مركزاً انتخابياً موزعة على قرى وبلدات ومدن المحافظة، كما تم تشكيل لجان لهذه المراكز الانتخابية حيث بلغ أعضاؤها 1065 عضواً. وتوزعت المراكز بواقع 92 مركزاً في المدينة ومحيطها إضافة إلى 22 مركزاً انتخابياً في المزرعة و20 مركزاً في المشنف و52 مركزاً في صلخد و29 مركز في شهبا و11 مركزاً في القريا وذيبين 6 مراكز و7 في الغاريا و13 في شقا و15 في الصورة إضافة إلى 13 مركزاً في عريقة.

اللاذقية

وفي (اللاذقية – مروان حويجة) أدى رؤساء وأعضاء اللجان للمراكز الانتخابية في محافظة اللاذقية اليوم اليمين القانونية امام رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات بالمحافظة، وقدم رئيس اللجنة القضائية بالمحافظة القاضي صالح وهبة شرحاً عن التعليمات الواجب اتباعها والمهام الموكلة لرئيس و أعضاء لجنة المركز الانتخابي اثناء اليوم الانتخابي وفق قانون الانتخابات رقم 5 للعام 2014 .

كما قدّم مدير المجالس المحلية في الامانة العامة للمحافظة صوهيب حسن شرحاً عن آلية استلام الصناديق والتأكد منها و إتمام عملية الاقتراع وتسجيل الملاحظات والتنسيق مع اللجنة القضائية الفرعية.

وأوضح القاضي وهبة أنه بعد تقديم التوضيحات اللازمة حول العملية الانتخابية للجان المراكز الانتخابية وادائها اليمين القانوني أصبحت اللجان في المحافظة جاهزة لمباشرة عملها في اليوم المحدد للانتخابات في 26 من الشهر الحالي لافتا الى ان التعليمات منصوص عليها في القانون رقم 5 للعام 2014 و أنه على رئيس واعضاء اللجنة ادارة عملية الاقتراع بالمركز الانتخابي بما يتفق مع أحكام قانون الانتخابات بشكل شفاف وسلس ويراعي جميع الشروط المطلوبة لنجاح العملية الانتخابية. وأكد أن اللجنة القضائية تتولى إدارة عملية الاقتراع في المحافظة وجميع اللجان على اتصال دائم معنا لحلّ أي مشكلة يمكن أن تظهر خلال العملية.

من جهته اشار امين عام المحافظة رفعت محمد في تصريح مماثل إلى أنه منذ الإعلان عن إجراء الاستحقاق الدستوري تمّ الطلب إلى كافة الجهات الاستعداد الكامل لإنجازه بالشكل المطلوب وتم تحديد /1008/ مراكز انتخابية موزّعة على كافة مناطق وارياف المحافظة وتامين مستلزمات العملية الانتخابية. وأوضح أنه سيتم المباشرة بتوزيع الصناديق على المراكز الانتخابية ورؤساء اللجان اعتبارا من يوم الأحد القادم وتأمين وسائط النقل اللازمة التي وضعت تحت تصرف مديري المناطق مع تجهيز البرنامج الحاسوبي لإدخال عمليات التنتيج و الفرز بالتنسيق مع اللجنة الفرعية القضائية بالمحافظة مشيراً إلى أن المراكز الانتخابية جميعها ستكون في حالة جاهزية لإجراء الانتخابات في الساعة 5 مساء من يوم الاثنين قبل يومين من الموعد المحدد.

القنيطرة 

وفي (القنيطرة – محمد غالب حسين): أدى رؤساء و أعضاء المراكز الانتخابية  اليمين القانونية أمام اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات الرئاسية في المركز الثقافي العربي بالقنيطرة.

وقدّم رئيس اللجنة القاضي جورج هيلانة شرحاً مفصلاً حول آلية عمل رؤساء و أعضاء المراكز الانتخابية، موضحاً أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية دستورياً وقانونياً وفق أحكام قانون الانتخابات العامة و تعليماته التنفيذية، وذلك بإشراف اللجنة القضائية العليا،  والتنسيق مع المحكمة الدستورية العليا، وبالتعاون مع محافظة القنيطرة، بما يكفل سير العملية الانتخابية بكل حيادية وشفافية وإنجاز العملية الانتخابية بالشكل الأمثل.

و أوضح الأمين العام للمحافظة تكليفاً سامر قات أن المحافظة أنجزت استعداداتها بتأمين جميع المستلزمات للاستحقاق الدستوري القادم، واتخذت الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الانتخابية، فيما ذكرت مديرة المجالس المحلية بمحافظة القنيطرة عهد حمدان أن هناك / ١٣٠ /  مركزاً انتخابياً على أرض المحافظة وفي تجمعات أبناء محافظة القنيطرة بدمشق ودرعا وريف دمشق.