ثقافةصحيفة البعث

الشعر والجمال والمتعة في مؤسسة سلمية الثقافية

حماة – يارا ونوس

في إطار تعزيز الثقافة المعرفيّة، وتحت شعار خطوة في طريق المعرفة، أقامت مؤسسة سلمية الثقافية مساء أمس أمسية شعريّة استضافت فيها الشاعر حسن بعيتي من حمص الحاصل على جائزة أمير الشعراء للموسم الثالث بمسابقة أبو ظبي، والشاعرة ديمة قاسم، وذلك في صالة خان السلطان الأثري.

افتُتحت الأمسية بكلمة ترحيبية للحضور قدّمتها عن المؤسسة هيفاء عزوز، وقدّم ضمنها الشاعر حسن بعيتي عدة قصائد (لا أدّعي شيئاً، عن الأحلام، وقت كثير النبأ، وصية لم تُقرأ، نصّ عن هاء التأنيث في كل أُنثى).

ونقتطف بعض الكلمات من قصيدة “لا أدّعي شيئاً”:

لا أدّعي عِطراً.. ولا نغماً/ ولا وحياً سماويّاً/ ولا حقّاً جليّاً/ لا أدّعي شيئاً.. سوى أنّ الكلام يُضيئُني/ فلكلّ أنثى ألهمتني الشعرَ يوماً/ أن تراجعني لأدفعَ أجرَ ضحكتها كما شاءتْ/ رؤىً، وحريرَ عاطفةٍ/ وفجراً كابتسامتها ندِيّا

فيما قدّمت الشاعرة ديمة قاسم ثلاث قصائد بعنوان “حكايا الناي، تراود معناك، مقاماته الحسنى”.

تقول في قصيدة “تراود معناك”:

كأيِّ رصيفٍ ناحلٍ سوف تُعبرُ/وتطوى كوعدٍ لا يتمّ، وتُنشَرُ

كأيِّ عناقٍ خارج النصّ مُفترى/وكلّ عناق باركوهُ، مزوّرُ

وتضمّنت الأُمسية فقرات موسيقية استهلها الشاب المبدع عمار بعريني بالعزف على آلة البزق لعدة مقطوعات موسيقيّة متنوعة.

أُمسية جميلة مفعمة بالإحساس بمشاركة الفرقة الموسيقية وضيفي المنطقة من محافظة السويداء هايل الكفيري في العزف على العود، وبصوتها الرقيق امتثال الكفيري غنّت مقطع من أُغنية أم كلثوم “أنتَ عمري”.

واختُتمت الأُمسية بتكريم الشاعرين  بتذكار عبارة عن لوحات حرق على الخشب من تصميم وتنفيذ الفنانة المبدعة شهناز يازجي، وكان في تقديم فقرات الأُمسية كنانة ونوس.