أخبارصحيفة البعث

روحاني: القضايا الرئيسية في مفاوضات فيينا تمّ حلها

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن القضايا الرئيسية العالقة في مفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد تم حلها، مشيراً إلى أن البحث متركز حالياً على عدد من القضايا الفرعية.

وقال روحاني خلال اجتماع الحكومة الإيرانية اليوم: “من خلال المفاوضات تم التوصل إلى حل وتسوية القضايا الرئيسية مع الجانب الأميركي”، موضحاً أن حكومته تسعى لإنجاز المفاوضات وإيجاد حل لجميع القضايا خلال الفترة المقبلة.

ولفت روحاني إلى أن صمود الشعب الإيراني أجبر الأميركيين على العودة إلى المفاوضات بعد فشل الضغوط القصوى التي حاولوا من خلالها فرض شروطهم على إيران.

وتجري فى العاصمة النمساوية فيينا منذ أوائل نيسان الماضي مفاوضات بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا بهدف إعادة إحياء الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد في عام 2015 والذي أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انسحاب واشنطن بشكل أحادي منه في عام 2018.

وفي شأن منفصل، أعلنت القوات البحرية للجيش الإيراني اليوم غرق السفينة اللوجستية والتدريبية “خارك” جنوب البلاد عقب حريق نشب على متنها أمس، مؤكدة إنقاذ جميع أفراد طاقمها.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية عن العلاقات العامة في البحرية قولها: إن السفينة اللوجستية كانت في مهمة تدريبية في أعالي البحار قبل عودتها إلى ميناء جاسك حيث تعرّضت إحدى منظوماتها لحريق سرعان ما انتشر في جميع أنحائها، مشيرة إلى أن الحادثة لم تسفر عن خسائر بشرية وتم إنقاذ جميع أفراد الطاقم والمتدربين.

وتعدّ خارك أكبر سفينة دعم لوجستي للجيش الإيراني وتزن 33 ألف طن وتحمل معدات وأجهزة متطوّرة.