صحيفة البعثمحليات

تصحيح أوراق امتحانات الشهادات على قدم وساق.. وتحذير من سلالم الفيسبوك

دمشق – ميس خليل

تستمر عمليات تصحيح أوراق امتحانات شهادتي الثانوية العامة والتعليم الأساسي ضمن ثلاثة مراكز في مدينة دمشق بالتزامن مع استمرار الطلاب بتقديم الامتحانات، وذلك ضمن مراكز موجودة في محيط دائرة امتحانات دمشق بمنطقة المزة.

وأوضح محمد فخر الدين صفية رئيس دائرة الامتحانات في مدينة دمشق لـ “البعث” أنه بعد كل مادة بما يقارب النصف ساعة تأتي أوراق الإجابة إلى دائرة الامتحانات بحيث يتمّ حفظها ووضعها بصناديق حديدية وتغلق وترصص أصولاً، ومن ثم يتمّ ترحيلها إلى محافظة التصحيح.

وأوضح صفية أنه بالنسبة للثانوية العامة يتمّ التبادل بين المحافظات بأوراق التصحيح، وعندما تأتي الأوراق من المحافظة يتمّ استلام الأوراق والتأكد من سلامة المغلفات وصحة العدد وتفريغها ووضعها في مغلفات خاصة للتصحيح يتضمن كل مغلف مئة ورقة، وبعد ذلك يتمّ تسليمها إلى مركز التصحيح، مشيراً إلى أنه تمّ البدء بعملية التصحيح لمواد الفلسفة والفيزياء والجغرافيا، فيما يتمّ تصحيح مادتي اللغة العربية والانكليزية في مدرسة عثمان ابن عفان ومادة الرياضيات في مدرسة مأمون منصور، أما مواد الفلسفة والتربية الدينية فيتمّ تصحيحها في معهد الشهيد يوشع منصور، في حين أن مواد الاجتماعية “تاريخ وجغرافيا” ومواد العلوم العامة والفيزياء في مدرسة مطيع المعلم في المنطقة نفسها.

وكشف صفية أن الأوراق الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي تصحّح في المحافظة نفسها وبالطريقة نفسها، وتمّ البدء بتصحيح مادة الاجتماعيات ومادة العلوم الطبيعية.

بدوره مدير تربية دمشق سليمان اليونس بيّن أن هناك 3 مراكز للتصحيح تمّ تعقيمها وتجهيزها بكل ما يلزم لضمان سير العمل بالشكل الأمثل وتأمين أجواء مريحة وهادئة للمصححين، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز في التصحيح جيدة لغاية الآن ضمن توجيهات التربية، فما يهمنا الدقة بالتصحيح والالتزام بسلم التصحيح ودائماً يكون السلم لمصلحة الطالب، مضيفاً أنه حاولنا هذا العام أن نحصر مراكز التصحيح بمدارس ملاصقة لدائرة الامتحانات من أجل تأمين كافة المستلزمات التي تتطلبها هذه العملية. وبيّن اليونس أن عدد المصححين يختلف بين مادة وأخرى، منوهاً بأن عدد المراكز الامتحانية يبلغ 405 مراكز امتحانية بشقيها الثانوية العامة بكافة فروعها والتعليم الأساسي بفرعيه الأساسي والشرعي موزعة على مدارس دمشق كاملة.

وبالنسبة لسلالم التصحيح التي تنتشر على صفحات الفيسبوك عقب كل مادة، حذّر اليونس الطلاب من الانجرار وراء تلك الصفحات، مؤكداً أن مرجعية الطالب الذي يبحث عن نجاحه ويهمّه التفوق هو مدرّسه في الصف بالدرجة الأولى وموقع وزارة التربية الحصري.

وفي جولة على مركز تصحيح مادة الفلسفة في معهد الشهيد يوشع منصور، أوضحت الموجّهة الاختصاصية لمادة الفلسفة بتربية دمشق نادية الكعكة أن عدد المصححين لتلك المادة  يتراوح بين 60 إلى 65 مصححاً، وتمّ البدء يوم الخميس بتصحيح المادة بعد الانتهاء من وضع سلالم التصحيح، وتتوزع عملية التصحيح على 4 كتل وكل كتلة تستلمها مجموعة كاملة لضمان الدقة والسرعة والإتقان، منوهة بأن الأوراق تنتقل من مجموعة إلى أخرى وتمرّ كل ورقة على 15 مصححاً، وأن نسبة الإنجاز بتصحيح مادة الفلسفة وصلت إلى 50%.

بدوره قال محمد يونس مدرّس مادة الفلسفة إن سلالم التصحيح منطقية وتراعي مصلحة الطلاب أولاً، مؤكداً أنه دائماً يتمّ مراعاة الدقة والموضوعية في جمع درجات الطالب، وأجواء العمل مريحة وهادئة.

أما عمار البستنلي أمين سر مركز التصحيح لمادة الفلسفة فقد أكد أنه تمّ تجهيز المركز من كافة النواحي وتأمين القرطاسية والمعقمات بهدف تأمين الأجواء المريحة للمصححين.

من جهتها أوضحت رنا موصلي مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الأساسي والطلائع بدمشق أن تجربة الامتحانات بالنسبة لطلاب التعليم الأساسي هي التجربة الأولى، ومن أجل ذلك يتمّ مراعاة المرحلة العمرية لهم واستقبالهم وتأمين الراحة النفسية وشرح آلية التعامل مع ورقة الامتحان وتأمين الهدوء والاستقرار النفسي، مشيرة إلى أن سير العملية الامتحانية يتمّ بشكل جيد لغاية الآن ولا يوجد منغصات.