صحيفة البعثمحافظات

مع اقتراب افتتاح المدارس.. الأسر تواجه صعوبات في تأمين مستلزمات أبنائها

حماة- ذُكاء أسعد

مع اقتراب افتتاح المدارس تتزايد الصعوبات التي تواجه أولياء الأمور في تأمين المستلزمات المدرسية لأبنائهم بسبب ارتفاع الأسعار، وقد يحتاج الابن الواحد لقرض لإكسائه، فكيف لمن لديه أكثر من طالب وطالبة؟!.

في جولة على أسواق المدينة، يظهر ارتفاع أسعار القرطاسية ومستلزمات العودة للمدرسة بنسبة تصل إلى 200% مقارنة بالعام السابق، حيث تتراوح أسعار الحقيبة بين 100 إلى 150 ألف ليرة، كما تبدأ أسعار الدفاتر من 3 آلاف إلى 17 ألفاً، وذلك حسب عدد الأوراق والجودة، أما عن اللباس المدرسي فحدّث ولا حرج، إذ يتراوح سعر المريول الخاص بالمرحلة الابتدائية بين 50 و90 ألف ليرة، وقد يفوق سعر اللباس الخاص بالمرحلة الإعدادية والثانوية 200 ألف ليرة، ناهيك عن سعر الحذاء الذي بلغ 60 ألف ليرة كحدّ أدنى، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جودة المنتج تضاعف الأسعار المذكورة.

وعبّر الأهالي عن معاناتهم الشديدة جراء عدم إمكانية إكساء أبنائهم وتأمين مستلزماتهم المدرسية، مطالبين بضرورة تدخل الجهات المعنية والمؤسّسات والجمعيات لتخفيف الأعباء التي لم تعد تحتمل كتأمين قروض دون فوائد، ولاسيما أن العودة للمدرسة تتزامن مع شهر تجهيز مونة الشتاء.

أما أصحاب المحال والمكتبات فقد أكدوا أن الأسعار ارتفعت هذا الشهر بنسبة تتجاوز 70% عن الشهر السابق، لذلك تبدو حركة السوق ضعيفة نسبياً حتى اليوم.

وطالب عدد كبير من المواطنين بضرورة أن تتساهل الإدارات المدرسية فيما يتعلق باللباس المدرسي، وذلك لتخفيف الأعباء عن ذوي الطلاب، كما اقترح البعض الآخر أن تتمّ إتاحة قروض ميسّرة دون فوائد لمساعدة المواطنين في تأمين مستلزمات المدارس.

مصدر في مديرية التجارة في حماة أوضح أن دوريات حماية المستهلك تعمل على مدار الساعة لمراقبة الأسواق والتدقيق بالأسعار المعلنة ومطابقتها مع الفواتير، حيث تمّ تنظيم عشرات الضبوط بحق التّجار والباعة خلال الفترة الأخيرة لارتكابهم مخالفات عدم تداول الفواتير ومنح فواتير غير صحيحة وعدم الإعلان عن الأسعار والبيع بسعر زائد، كما تمّ وضع أرقام مخصّصة لتلقي الشكاوى من المواطنين ليصار إلى متابعتها فوراً واتخاذ الإجراء القانوني اللازم.

وفي سياق متصل قامت السورية للتجارة بافتتاح مهرجان القرطاسية في كلّ من “مجمع أبي الفداء في حماة، سنتر الشيخ في مصياف وصالة السورية للتجارة في السقيلبية”، وطرح كافة المستلزمات المدرسية من قرطاسية وملابس وحقائب مدرسية ودفاتر وأقلام بجودة عالية وسعر مناسب يقلّ عن السوق بنحو 15%.