الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“المعلم العربي” في عدد جديد

صدر عن وزارة التربية العدد الجديد من مجلة المعلم العربي الثقافية الفصلية، وجاءت افتتاحية العدد بقلم سمر طعمة رئيسة التحرير بعنوان: “آذار ولغة الجمال والإبداع” إذ كتبت: “أمام تنامي أهمية اللغة في حياة الأمم، ودورها في عملية البناء والتطوير باعتبارها مفتاح المعرفة وأداة التواصل، جاءت فكرة الاحتفاء باليوم الدولي للغة الأم.. فالاحتفال باللغة العربية في أيامها الثلاثة واجب ومسؤولية تقع على عاتق أبناء الوطن جميعهم، لأن اللغة هوية الأمة، ومركز عروبتها، ومنهج حياة المتألقين”.

في قسم الدراسات التربوية والنفسية كان هناك عدد من العناوين منها: “ابن سينا المفكر التربوي” للدكتور عيسى الشماس، “التربية ومجتمع المعرفة” د. محمد قاسم عبد الله، “رياض الأطفال وأهميتها التربوية” د. وليد حمادة، “سنغافورة: رؤى مشتركة نحو آفاق بعيدة للتعليم” د. أحمد المحمد، “دور الإشراف الوقائي في تأهيل المعلمين الجدد” محمد بهاء حلبية.

أما في قسم القضايا التربوية التطبيقية فكتبت صبا أسعد عن “معوقات تعلّم الرياضيات لدى تلاميذ التعليم الأساسي”، فالرياضيات تعد إحدى أهم المواد الدراسية في هذه المرحلة لارتباطها الوثيق بالمجالات العلمية الأخرى، ولدورها الكبير فيما يشهده العالم من تقدم علمي وتقني، وللتركيز أكثر نحو حفظ مهارات أو خطوات لحل المسائل الرياضية، كتب الباحث العراقي د. أحمد جواد الحكيم مقالاً بعنوان: “طرائق فعالة في تعليم الرياضيات المدرسية”.

تضمن ملف العدد “التنمر بوصفه ظاهرة طلابية”، حيث شهد العالم اتساعاً عظيماً، وأدت تكنولوجيا الاتصال والمعلومات إلى إحداث تحولات جذرية في مفاهيم الاتصال والمكان والزمان، وبدأت تسيطر على معظم مجالات الحياة الإنسانية، فكتب د.علي تجور عن “ظاهرة التنمر الالكتروني بين طلبة الجامعة”، وتحدث د. معمر الهوارنة عن “أثر التنمر في التكيف النفسي والاجتماعي لدى الطلبة”.

قسم القضايا المعاصرة تضمن عنوانين: الأول “كيف تخطط مدن المستقبل” للدكتور يعرب نبهان، وكتبت فوزية عامر العنوان الثاني: “الإعلام: المربي الحديث والمعلم الجديد”.

وتضمن العدد 479 عدداً من الأقسام مثل: في رحاب العربية والحديث عن الأغلاط الشائعة في اللغة العربية، والمعاجم أحادية اللغة، وقسم الأدب والنقد تضمن عناوين الحكاية أولاً في جاذبية المسرح وامرأة في رواية، أما قسم الإبداعات فاحتوى عدداً من القصص والأشعار مثل القصة القصيرة: “التعايش السلمي”، “روح تحلّق في السماء”، “زراع الورد”، والشعر: “ملح الذكريات”.