ثقافةصحيفة البعث

واقع وخيال وتشويق في أسبوع السينما الروسية الحديثة

انطلقت عروض أسبوع الأفلام السينمائية الروسية الحديثة الذي يقيمه المركز الثقافي الروسي بدمشق، بالتعاون مع مديرية الثقافة بحمص، ويستمر لغاية 13 الجاري، على مسرح قصر الثقافة، وتتميز الأفلام المشاركة التي يعود إنتاجها للفترة ما بين ٢٠١٥- ٢٠١٨ بطابع الإثارة والتشويق، حيث ترصد في معظمها قصصاً حقيقية جسّدت حالة التميز والإبداع والتفاني لدى الشعب الروسي في الكثير من المجالات الحياتية.

في فيلم الافتتاح: “زمن الأوائل” للمخرج ديمتري كيسيليوف، المقتبس عن رواية رائد الفضاء الروسي أليكسي ليونوف، يتوقف عند أحداث جرت عام ١٩٦٠ حين كان التنافس بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة على أشده في مجال الفضاء عندما انطلقت أول رحلة نحو الفضاء قام بها رائد الفضاء السوفييتي أليكسي ليونوف.

فاز هذا الفيلم بجوائز عدة، منها الجائزة الكبرى لمهرجان “تحيا السينما الروسية” في سان بطرسبورغ، وجائزة أفضل فيلم للمشاهدة العائلية في مهرجان “من صميم القلب” السينمائي الدولي التاسع في مدينة أوليانوفسك الروسية.

الفيلم الثاني هو: “ساليوت 7” عن قصة حقيقية بقيت طي الكتمان لمدة ٣٠ عاماً حين قام رائدا الفضاء السوفييتيان: فلاديمير جانبكيوف، وفيكتور سافينيخ بإنقاذ محطة الفضاء المدارية السوفييتية “ساليوت7” بعد انقطاع الاتصال بها.

فكرة الفيلم تعود للصحفي أليكس ساموليتوف، وتولى أليكس تشوبوف وناتاليا ميركولوفا كتابة سيناريو الفيلم الذي تولّى إخراجه كليم شيبينكو، وأدى دوري رائدي الفضاء النجمان: فلاديمير فروفيتشينكوف، وبافيل ديرنيفيكو.

فيلم: “الكاسحة” يعرض في اليوم الثالث، وهو للمخرج صاحب جائزة أحسن إخراج في مهرجان كان نيكولاي خوميركي، ويستند إلى أحداث واقعية جرت عام ١٩٨٥ عندما واجهت كاسحة الجليد ميخائيل جروموف جبلاً جليدياً ضخماً خلال تحركها على طول شواطئ أنتاركتيكا، ليبقى طاقمها أكثر من مئة يوم بلياليها القطبية الباردة وهو يحاول الخروج من هذا المأزق الصعب الذي وضعوا فيه، فيلم ممتع ومشوّق يحبس الأنفاس في مشاهد كثيرة.

في فيلم: “المدافعون الأبطال” تميل السينما الروسية نحو محاكاة السينما الهوليودية في استعراض القدرات الخارقة لأبطال يسعون للاضطلاع بمهمات صعبة من خلال حكاية مجموعة أبطال خارقين ينتمون إلى جنسيات سوفييتية متعددة، يتبعون لتنظيم يدعى “الوطني”، يقومون خلال الحرب الباردة بمهمات تحتاج إلى شجاعة خارقة، وذكاء غير مألوف، الفيلم من إخراج: سارك أندريسيان، وتأليف: أندري جافريلوف.

الفيلم الخامس بعنوان: “الشبح” يصنف ضمن سينما الخيال والتشويق، وهو للمخرج الكسندر فويتنسكي، وسيناريو كل من: أليغ مالوفيتشو، وأندري زولوترييف، أنتج عام ٢٠١٥، ويتناول حكاية مخترع يدعى “يوري غوردييف” الذي يسعى لإنتاج طائرة مدنية من نوع “يوغ 1” التي يعتقد أنها ستحدث نقلة نوعية في مجال صناعة الطائرات، والتي يستعد لعرضها لأول مرة في معرض للطيران، غير أنه يتعرّض لحادث سير يموت على أثره ويتحول إلى شبح لا يراه سوى طالب في المرحلة الثانوية الذي يساعده في إطلاق طائرته المستقبلية، وصوّر هذا الفيلم بتقنية “دولبي اتموس” المتطورة.

آصف إبراهيم