الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

 حيل سحريّة لمحاربة الرؤوس السوداء

تُشكّل الرؤوس السوداء المشكلة الأكثر شيوعاً بين صاحبات البشرة المختلطة والدهنيّة، والتي تظهر لدى انسداد مسام البشرة بالإفرازات، والتلوّث، والغبار، وآثار الماكياج مما يتسبب بتوسعها والتهابها وظهور البثور المزعجة عليها في بعض الحالات، ويُعتبر تنظيف البشرة صباحاً ومساءً ضرورياً قبل استعمال الخلطات التي تعالج انسداد المسام فتنظّفها بالعمق وتساهم في إعادة انقباضها.

*التقشير بالبيكربونات لتحضير هذا المقشّر خلط ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصودا والكمية نفسها من الماء للحصول على عجينة سميكة جاهزة للتطبيق على أماكن ظهور الرؤوس السوداء أي الأنف، والذقن، والجبين، يُنصح بفرك المقشّر لبضع دقائق بواسطة الأصابع على البشرة قبل شطفها جيداً، تساعد هذه الحيلة على تنظيف المسام بالعمق والمساعدة على انقباضها.

*قناع الموز: يتمّ فرك الجزء الداخلي من هذه الفاكهة على مناطق تواجد الرؤوس السوداء في الوجه ثم تدليك البشرة قليلاً للمساعدة على وصول فوائد هذا القناع إلى عمقها، وشطف البشرة بعد ذلك بالماء الفاتر للمساعدة على انقباض المسام، إذ  تتمتع قشور الموز بفعالية في ترطيب البشرة كما تعمل على محاربة ظهور الرؤوس السوداء. يُنصح بتكرار هذه الخطوة مرة أسبوعياً.

*خلطة الفحم والألوفيرا: تمزج ملعقة صغيرة من بودرة الفحم الفعّالة مع ملعقة صغيرة من جل الألوفيرا، يُطبّق الخليط بواسطة فرشاة على المناطق المعرّضة لظهور الرؤوس السوداء، ويُترك لمدة 15 دقيقة قبل شطفه جيداً بالماء المنعش، يُنصح بتكرار هذه الخطوة مرتين أسبوعياً للوقاية من ظهور الرؤوس السوداء.

*خلطة العسل والليمون: يضاف عصير نصف ليمونة إلى ملعقتين كبيرتين من العسل قبل تطبيق الخليط على بشرة الوجه، يتمتع الليمون بخصائص مُطهّرة مُعقّمة للبشرة ومُساعدة على انقباض المسام، أما السكر الموجود في العسل فيلعب دوراً مقشّراً للبشرة مما يساهم في تجديدها والتخلّص من الرؤوس السوداء.

*قناع الكركم: يمكن للتوابل أن تلعب دوراً فعّالاً في محاربة الرؤوس السوداء، فيكفي خلط ملعقتين صغيرتين من الطحين وملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو بالإضافة إلى القليل من الحليب السائل، وتطبيق هذا القناع على البشرة لمدة 40 دقيقة قبل شطفه بالماء وتكرار استعماله مرتين أسبوعياً للحصول على النتيجة المرجوّة.