صحيفة البعثمحليات

التربية تفتح 343 مركزاً لتعويض الفاقد العلمي لتلاميذ الفئة ب

دمشق – ميس خليل 
في ظل الظروف التي فرضتها جائحة كورونا والإجراءات الاحترازية التي تطلبت في مرحلة من المراحل تعليق الدوام في المدارس كما حصل في نيسان الماضي، عملت وزارة التربية على إعداد خطة متكاملة لتعويض الفاقد العلمي لدى الطلاب ممن لم يحصلوا على المنهاج التعليمي من جهة، وضمان جودة العملية التربوية ورفع السوية التعليمية للطلاب ولاسيما تلاميذ الفئة ب من جهة ثانية.
الأستاذ رامي الضللي مدير التعليم الأساسي في وزارة التربية وفي تصريح لـ “البعث”، قال: عملت الوزارة بالتعاون مع منظمة اليونيسف على إقامة مشروع الدروس التعويضية لتلاميذ الفئة ب، وذلك لرفع سويتهم العلمية، ومعالجة جوانب التقصير الدراسي نتيجة انتشار جائحة كورونا وإتاحة الفرصة أمام التلاميذ لتحسين مستواهم الدراسي وتحصيلهم العلمي وتحسين مخرجات التعليم.
وبين الضللي أن الفئة المستهدفة هم تلاميذ الفئة ب في مرحلة التعليم الأساسي للمستويات كافة: الناجحون والراسبون والمعلقة نتائجهم، اإضافة إلى المسجلين حديثاً في جميع المحافظات وفق خطة درسية من تاريخ 11 تموز ولغاية 2  أيلول القادم بمعدل خمسة أيام أسبوعياً، ما عدا أيام العطل الرسمية متضمنة مواد اللغة العربية – الرياضيات – اللغة الانكليزية – العلوم – الموسيقا – الرسم – الرياضة – اللغة الفرنسية (المستوى الرابع).
وأوضح مدير التعليم الأساسي أنه يتم تطبيق الدروس التعويضية ضمن مدارس الفئة ب المعتمدة كمراكز لالتحاق التلاميذ، حيث سيتم افتتاح 343 مركزا في كافة المحافظات ويتوقع أن يلتحق بها 11458 طالبا في الفئة الأولى، و12379 طالبا في الفئة الثانية، و11617 طالبا في الفئة الثالثة، و11193 طالبا في الفئة الرابعة. ففي دمشق هناك عشرون مركزا وعدد طلاب متوقع التحاقهم يصل إلى ما يقارب 3200 طالب في الفئات الأربعة، وفي ريف دمشق يوجد خمسون مركزا مع تقدير بالتحاق طلاب عدد ثمانية ألاف تقريباً.
وأكد الضللي أن الوزارة وضعت إجراءات صحية واحترازية لتطبيق البروتوكول الصحي في المراكز، كاشفاً أنه سيتم من خلال هذه الدورات إطلاق جائزة المعلم المتميز لمنهاج الفئة ب والمدير المتميز لمدرسة الفئة ب في ذات المدارس بعد أن يتم وضع معايير وآلية انتقاء المعلم والمدير محددة وواضحة بالتنسيق مع منظمة اليونيسف.