مجلة البعث الأسبوعية

أقذر 10 أشياء في منزلك وطرق تنظيفها

توجد البكتيريا والفيروسات في كل مكان نتواجد فيه. والطريقة الوحيدة لحماية أنفسنا من الجراثيم هي الالتزام بالنظافة. وربما يكون لدينا بالفعل بعض العادات النظيفة، مثل تجنب لمس مقابض أبواب الحمامات العامة، أو تعقيم اليدين بعد إخراج النقود من الصراف الآلي، أو الضغط على أزرار المصعد بكوعك لتقليل كمية البكتيريا التي تتلامس معها. لكن هل تعلم أن معظم الجراثيم التي تواجهها لن توجد في الأماكن العامة ولكن في بعض الأسطح الأكثر استخداماً في منزلك؟

إذاً ما هي أقذر الأماكن في المنزل، والأهم من ذلك، كيف تقوم بتنظيفها؟ إليك أكثر 10 أماكن اتساخاً في المنزل.

 

1- إسفنجة المطبخ

وفقاً لدراسة الجراثيم المنزلية لعام 2011، هناك ما متوسطه 321٫629٫869 كائن حي دقيق يعيش في كل جرام من إسفنجة الأطباق المستخدمة.

وللقيام بروتين غسل الأطباق بأمان، نظف الإسفنجة كل يوم. يمكنك قتل البكتيريا بالحرارة عن طريق طهي إسفنجة مبللة في الميكروويف على درجة حرارة عالية لمدة دقيقة واحدة، أو بنقعها في محلول من الماء وكمية صغيرة من المُبيض.

لمكافحة الأوساخ بشكل فعال، قد تحتاج إلى استبدال الإسفنجة بشكل متكرر.

 

2- وحدة تحكم ألعاب الفيديو

كما اتضح، هناك مخاطر أكبر من إضاعة الوقت وضرر الشاشة عند لعب ألعاب الفيديو، يمكنك أيضاً المخاطرة بصحتك. وجد الباحثون في اليونيسف أن هناك 7863 جرثومة تزحف على كل 100 سنتيمتر مربع من جهاز التحكم في الألعاب. لحسن الحظ، من السهل التخلص من الجراثيم من هذا السطح المتسخ. فقط قم بإزالة البطاريات من وحدة التحكم، وافرك الشقوق بفرشاة أسنان جافة. ثم بلل قطعة قماش بمزيج من الماء والكحول وافركها برفق على سطح وحدة التحكم للتعقيم.

 

3- إبريق القهوة

وفقاً للباحثين، قد يجعلك فنجان القهوة في الصباح على اتصال بكمية كبيرة من البكتيريا. فقد وجد الباحثون أن نصف خزانات القهوة المنزلية تلعب دور المضيف لنمو الخميرة والعفن.

قم بتنظيف الخزان ببساطة عن طريق ملئه بأجزاء متساوية من الخل والماء، ثم اضبط آلة صنع القهوة على التحضير.

 

4- حامل فرشاة الأسنان

يُعد تلميع أسنانك جزءاً مهماً من روتين النظافة الخاص بك، لكن أدوات التنظيف التي تستخدمها لتنظيف أسنانك يمكن أن تنشر الجراثيم أكثر مما تقضي عليها.

ثلث حمالات فراشي الأسنان المنزلية الذين درستهم مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية كانت مليئة بالجراثيم والبكتيريا. لذا، قم بفرك وتنظيف حاملة فرشاة الأسنان الخاص بك بشكل دائم. يمكن أن تتركها في كوب من الخل لمدة ساعة تقريباً، ثم اشطفها جيداً وجففها قبل إعادة فرشاة الأسنان إلى مكانها الصحيح. قم بغسل اليدين جيداً قبل استخدامها وضع فرش أسنانك على مسافة آمنة من حوض الغسل.

 

5- لوح التقطيع

على الرغم من وجود بعض الخلاف حول نوع لوح التقطيع الأكثر صحية – الخشب أو البلاستيك – فجميعها تحتوي على الكثير من البكتيريا. وهناك 200 نوع من البكتيريا على لوح التقطيع المتوسط معظمها من اللحوم النيئة التي قمت بتقطيعها. لذلك قم بتنظيف لوح التقطيع بشكل دائم باستخدام الماء الساخن والصابون كما يمكنك فركه بقطعة ليمون للقضاء على البكتيريا.

 

6- الهاتف الخلوي

مع كل الساعات التي تقضيها في التحدث وإرسال الرسائل النصية والتغريد على تويتر، يمكن أن يكون هاتفك الخلوي من أكثر الأشياء التي تمتلكها مليئة بالجراثيم. وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن هناك حوالي 2700 إلى 4200 وحدة بكتيريا موجودة على الأجهزة المحمولة. لتنظيف هاتفك المليء بالجراثيم، ما عليك سوى خلط الماء مع 70٪ من الكحول في زجاجة رذاذ ورش قطعة قماش من الألياف الدقيقة برفق ومررها على الشاشة وحافظة الهاتف مرة واحدة في اليوم.

 

7- مقابض الموقد

عند طهي العشاء، ربما تقوم بتشغيل الموقد دون التفكير في الجراثيم السيئة التي قد تكون كامنة هناك. لكن هل تعلم أن هذه المقابض التي تبدو غير ضارة قد تكون من أقذر الأماكن في مطبخك؟ هذا صحيح: حوالي ثلث مقابض المواقد مليئة بالخميرة والعفن، وفقاً لدراسة أجريت عام 2011.

لإزالة الجراثيم، أزل مقابض الموقد وانقعها في محلول من الخل الأبيض والماء لتطهيرها. وإذا تعذر إزالة مقابض الموقد، فما عليك سوى رش المقابض بالمنظف الطبيعي ومسحها بعد 30 ثانية.

 

8- مقابض المحفظة

تنتقل محفظتك معك في كل مكان – المتجر والمكتب وربما حتى الحمام العام – لذا فليس من المستغرب أن تلتقط الكثير من البكتيريا في رحلاتها. وفقاً لدراسة أجراها خبراء النظافة فإن واحدة من كل خمسة حقائب يد هي موطن ما يكفي من البكتيريا لتلويث الأسطح الأخرى.

على الرغم من أن ذلك يعتمد على نوع الحقيبة التي لديك، يمكنك عموماً مسح الحقائب من الداخل والخارج باستخدام منديل مطهر أو بقليل من الصابون والماء على قطعة قماش من الألياف الدقيقة.

 

9- حوض المطبخ

يختبر حوض المطبخ كل شيء: الدجاج النيئ، وطحن القهوة المستعملة، وبقايا الطعام وغسل اليدين المستمر. بسبب القدر الكبير من نشاط الطهي الذي يحدث داخله أو حوله، يمكن أن يصبح الحوض متسخاً جداً.

وجدت الأبحاث أن الأحواض بها عدد جرثومي يصل إلى 31905 كائنات دقيقة لكل 10 سنتيمترات مربعة – أي 70 ألف مرة من البكتيريا أكثر مما تعيش على المرحاض! لمنع البكتيريا من النمو في الحوض، رش صودا الخبز وامسح بمنشفة ورقية مبللة بالخل أو قم بفركه باستخدام مطهر تجاري.

 

10- وعاء طعام الحيوانات الأليفة

بالتأكيد، لن يتردد كلبك في تناول الطعام المسكوب على الأرض مباشرة ولكن هذا لا يعني أنه محصن ضد البكتيريا الكامنة في منزلك. في الواقع، فإن الخميرة والعفن اللذين يعيشان في وعاء حيوانك الأليف يجعلانه من أكثر الأماكن قذارة في المنزل ولديهما القدرة على إصابتك أنت أو حيوانك الأليف بالمرض. لذا تفادى ذلك عن طريق تنظيف أطباق الطعام بالصابون والماء في غسالة الأطباق بشكل منتظم لإبعاد الجراثيم أو قم بغسلها يدوياً.