صحيفة البعثمحافظات

“نظافة اللاذقية” تحمّل الأهالي مسؤولية تراكم النفايات في مكب “قيروط”

اللاذقية – عادل حلوي
يعاني أهالي حيّ قنينص بمدينة اللاذقية من انتشار الروائح المنبعثة من القمامة والأوساخ المتراكمة في مكب نفايات قيروط. وما يزيد المعاناة انبعاث الرائحة الكريهة مع درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف إضافة إلى الأمراض والأوبئة وما ينتج عن هذا التجمع من حشراتٍ وقوارضٍ وذباب، سيما أن هذا المكب يقع في منتصف تجمع سكاني كبير.
ويؤكد الأهالي المنطقة أنهم طالما تحدثوا واشتكوا كثيراً حول معاناتهم، وطالما سمعوا الكثير من الوعود بإزالة هذه الظاهرة من وسط الحيّ.

في المقابل يحمّل أصحاب المحال المقابلة لمكب قيروط الأهالي مسؤولية عدم الالتزام برمي القمامة في المكان والوقت المناسبين ما يزيد بالتالي كمية القمامة بشكل غير مسؤول، مشيرين إلى أن سيارات ترحيل القمامة التابعة لمديرية النظافة تأتي باستمرار وتزيل وتفرغ الحاويات بشكل يومي أو شبه يومي على أقل تقدير.

من جهته مختار حيّ قنينص جمعة مكّية أكد أيضاً أن السبب الرئيسي هو غياب الوعي وعدم التزام الأهالي، مشدداً على ضرورة الالتزام بالنظافة العامة والحفاظ على المرافق والطرق.
وفي اتصال مع مع رئيس دائرة النظافة في اللاذقية المهندس عمار القصيري أكد أنّ سيارات النظافة تقوم بترحيل القمامة بشكل يومي، معتبراً  أن السبب الرئيسي لتراكم القمامة في المكان وعلى أطراف الحاويات هو  غياب الالتزام بأماكن ومواعيد رمي القمامة، مشدداً على ضرورة نشر الثقافة البيئية والالتزام بمواعيد رمي القمامة.