الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

روبوت يعمل مرشداً سياحياً ويتحدث 33 لغة

تدخل الروبوتات حالياً للعمل في جميع المجالات، حتى وصل بها الأمر إلى العمل بمجال الإرشاد السياحي، حيث أضافت إدارة كهف أليستراتي اليوناني عنصراً جديداً إلى فريق مرشديها السياحيين وهو روبرت.

الروبوت الجديد يسمى بيرسيفوني وهو المرشد الجديد في الكهف الذي يعد من الأجمل والأكثر تنوعاً في أوروبا، سمي على اسم ابنة الإله الإغريقي زيوس، حيث تقول الأسطورة إن بيرسيفوني كانت تقطف الزهور في حقل يعتقد البعض أنه كان قريباً من كهف أليستراتي، عندما فتح إله العالم السفلي هاديس الأرض وخطفها وتزوجها.

يتحدث الروبوت 33 لغة ورغم ذلك فإن قدرته في الوقت الحالي على الإجابة عن الأسئلة تقتصر على مجموعة مختارة من 33 سؤالاً وإجابات مبرمجة مسبقاً باللغة اليونانية، ويرشد بيرسيفوني الزوار عبر القسم الأول من الكهف في ممر يسهل التنقل فيه.

بلغت تكلفة إنشاء الروبوت 118 ألف يورو، وقامت ببنائه مؤسسة الأبحاث والتكنولوجيا الوطنية، وتستخدم الآلة متعددة اللغات الذكاء الاصطناعي لتوجيه الزوار عبر أول 150 متراً من الكهف قبل تسليمهم إلى مرشد بشري لقطع 750 متراً باقية في الطريق.

تقول إيفدوكيا كارافيرا وهي مرشدة في الموقع إنها ليست قلقة على وظيفتها من الروبوت، حتى الآن حيث تنقل عن كثير من الزوار قولهم إن الروبوت نموذج أولي مثير للاهتمام، لكنه لا يمكن أن يحل محل الاتصال البشري مع المرشدين”.