مجلة البعث الأسبوعية

فرنسا لم تعد قوة عظمى.. باتت قوة إقليمية من الدرجة الثانية!!

“البعث الأسبوعية” ــ تقارير

حسنا، خسرت فرنسا عقدا ضخما لتزويد الغواصات للبحرية الملكية الأسترالية. في هذه المرحلة، لا جدوى من التركيز على التفاصيل الفنية لصفقة قد تتغير عدة مرات، وربما لا تؤتي ثمارها أبدا. بدلا من ذلك، من المهم الالتفات إلى العوامل الأساسية التي تحدد إطار المشكلة.

استدعت فرنسا سفيريها في واشنطن وكانبيرا بعد أن ألغت أستراليا برنامج غواصات ضخم مع فرنسا لصالح الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية بمساعدة الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. احتجت باريس بشدة على الاتفاقية الجديدة التي عرفت باسم “أوكيوس”، ووصف وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان التخلي عن البرنامج الفرنسي الأسترالي بأنه “طعنة في الظهر”.

ولكن ذلك لا يغير حقيقة أن فرنسا، في هذه الأوقات من الأزمة الخطيرة والنهائية لـ “السلام الأمريكي” والليبرالية الغربية، لم تعد قوة عظمى عالمية، وهي مهمة فقط لأنها تتبع العالم الأنغلو ساكسوني للبقاء كقوة عالمية. وفي نهاية المطاف، تهتم واشنطن ولندن بنفسيهما أولا، وتنظران إلى باريس على أنها مجرد “طعام” سيتم تناوله إذا نشأت الحاجة والفرصة. ويمكن دائما القول إن فرنسا لديها رادع نووي خاص بها، وأنها تمتلك مقرا لشركة رينو ومقرا لشركة إيرباص، وأن لديها برنامجا فضائيا خاصا بها.. إلخ. وبالفعل. كل هذا متفق عليه، لكن دعونا لا ننسى تعريف القوة العالمية.

بغض النظر عن كيفية النظر إلى إنجازات فرنسا، فبعضها يحظى باحترام مستحق، إلا أن فرنسا ببساطة لا تتطابق مع أي من معايير القوة العظمى العالمية:

لا تهيمن فرنسا على الوصول إلى الفضاء، كما تفعل الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند؛ ولا تسيطر فرنسا على خطوط الاتصال البحرية، والولايات المتحدة والصين وروسيا تفعل ذلك، وفرنسا بالتأكيد لا تزود غالبية المنتجات النهائية، والصين تفعل ذلك، وفرنسا بالتأكيد لا تهيمن على صناعة الأسلحة عالية التقنية، والولايات المتحدة وروسيا تفعلان ذلك. وحتى لو تخيل المرء أن البحرية الفرنسية ستضيف غدا حاملتي طائرات تعملان بالطاقة النووية إلى أسطولها، فإن هذا لن يجعل فرنسا قوة عالمية.

عسكريا واقتصاديا، تعد فرنسا قوة من الدرجة الثانية، وقد تخلت عن جزء من سيادتها لمنظمات فوق وطنية مثل الناتو والاتحاد الأوروبي، وبالتالي لا تستوفي المعيار الأكثر أهمية الذي يحدد قوة عالمية أو قوة عظمى: استقلال تام ومحمي في السياسات العالمية. كما أن فرنسا غير قادرة على إنشاء أي تحالف ذي مغزى والحفاظ عليه بمفردها. يمكن ذلك للولايات المتحدة وروسيا، في حين أن الصين، بسبب ضخامة اقتصادها وديموغرافيتها، هي تحالف بحد ذاته. بالإضافة إلى ذلك، هناك تحالفات بين الصين وروسيا.

لذلك، في هذه الحالة، وكونها قوة إقليمية من الدرجة الثانية، لا يمكن أن تتوقع فرنسا أن تؤخذ مصالحها في الاعتبار بجدية عند الحديث عن مشاريع ضخمة، من الناحية المالية، مثل “أوكيوس”. يتم إنشاء التحالفات ليس فقط ضد شخص ما، ولكن أيضا من أجل الوصول الحصري إلى رأس المال والأسواق، وخاصة أسواق الأسلحة، ضمن هذه التحالفات. وفي هذه الحالة بالذات، تعتبر فرنسا دخيلة. وبغض النظر عن المبالغة التي يستخدمها السياسيون الفرنسيون المحبطون لوصف “الخيانة” الأنغلو سكسونية لفرنسا، فهي حقيقة واقعة. وإذا أخذنا في الاعتبار الحالة الاقتصادية للولايات المتحدة، فإن هذه “الطعنة” وسيلة جيدة للحفاظ على التدفق النقدي؛ وقد قطعت فرنسا ببساطة الطريق أمام هذا التدفق النقدي.. إنها ببساطة أوقات عصيبة، وإجراءات يائسة.. وتلك حقيقة بديهية.

لذا، مهما كانت التفاصيل الفنية لهذا السيرك بأكمله، فإن بعض الدروس واضحة بالفعل. والحقيقة هي أن الولايات المتحدة ليس لديها رد عسكري ذي مغزى على الصين، وأن المملكة المتحدة غير قادرة على الحفاظ على وجود عسكري موثوق به في المحيط الهادئ، وأن أستراليا لا يمكنها الحصول على ثمانية غواصات نووية هجومية وتشغيلها، إذ يعد مشروع الغواصة النووية الأسترالية “مزحة” خطيرة تؤدي فقط إلى تفاقم الأزمة الجيوسياسية الحالية مع الصين من خلال ضخ بُعد عسكري فيها لن يخدم أي غرض. وقصة “أوكيوس” بأكملها هي مؤشر ممتاز على تراجع قوة الولايات المتحدة، والتي، في محاولاتها اليائسة للحفاظ على بقايا هيمنتها العالمية المزعومة، تبدي جهوزيتها لأي شيء، باستثناء الحرب النووية، وإذا كان لا بد من إذلال فرنسا و”التضحية بها”، فيجب أن تستعد أوروبا الغربية لتكون ضحية.

حقيقةأ ارتكب ماكرون العديد من الأخطاء. بادئ ذي بدء، لم يكن “إخراج روسيا من أوروبا” “خطأ استراتيجيا” – لقد كان الخطة والهدف الرئيسيين لواشنطن، بقيادة أوباما في ذلك الوقت، ولا تزال الولايات المتحدة تواصل تنفيذها اليوم. علاوة على ذلك، فإن “مطاردة روسيا” لا تتعلق فقط بروسيا، بل بأوروبا نفسها أيضا. وأوروبا، في الوقت نفسه، هي حمل تمت التضحية به على مذبح الولايات المتحدة التي، في محاولة يائسة لإنقاذ نفسها، سوف تدمر أوروبا اقتصاديا لأن النخب الأوروبية هي محاكاة ساخرة مثيرة للشفقة للقيادة السياسية، دون أن ننسى أن عددا منها هو بالفعل خيارات أمريكية.

أمريكا بحاجة لتناول الطعام أيضا. وبحلول الوقت الذي عادت فيه فرنسا بالكامل إلى الناتو في عام 2009، وهي العملية التي دافع عنها الرئيس ساركوزي آنذاك، كان كل شيء قد انتهى. ومن المؤسف أن فرنسا لم تر ذلك.

ولكن تولستوي كان قد رآه بالفعل منذ وقت طويل: الفرنسي واثق من نفسه لأنه يعتبر نفسه شخصيا، سواء في عقله أو في جسده، جذابا بشكل لا يقاوم للرجال والنساء. إن الإنكليزي واثق من نفسه، لأنه مواطن أفضل الدول تنظيما في العالم، وبالتالي، بصفته إنجليزيا، فهو يعرف دائما ما يجب فعله ويعرف أن كل ما يفعله صحيح بلا شك. الإيطالي واثق من نفسه لأنه سريع الانفعال وينسى نفسه بسهولة وينسى الآخرين. الروسي واثق من نفسه لأنه لا يعرف شيئا ولا يريد أن يعرف شيئا، لأنه لا يعتقد أنه يمكن للمرء أن يعرف أي شيء. ثقة الألماني بالنفس هي الأسوأ على الإطلاق، والأقوى والأكثر إثارة للاشمئزاز على الإطلاق، لأنه يتخيل أنه يعرف الحقيقة – العلم – الذي اخترعه بنفسه، ولكنه بالنسبة له الحقيقة المطلقة.

حسنا ماذا يمكن أن نقول. نحن في القرن الحادي والعشرين، وفرنسا لم تتعلم شيئا على الإطلاق منذ رحيل آخر أبطالها، الذين غادروا في عام 1969، أو بالأحرى دفعوا للمغادرة بما لا يزال الكثيرون يعتبرونه ثورة ملونة نظمتها الولايات المتحدة. لذا حان الوقت لمواجهة العواقب.