الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

إحباط محاولة أمريكية لقرصنة ناقلة نفط إيرانية في بحر عمان

أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن قوات الحرس الثوري الإيراني أحبطت محاولة أمريكية لقرصنة ناقلة نفط إيرانية في بحر عمان.

وأعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الأربعاء، أنّ الولايات المتحدة فشلت في سرقة النفط الإيراني في خليج عُمان.

وقال مصدر إيراني مطلع: “إن القوات الأمريكية صادرت ناقلة تحمل النفط الإيراني ونقلته إلى ناقلة أخرى إلا أن عملية القرصنة أحبطت بعد قيام عناصر من قوات الحرس الثوري بعملية إنزال جوي على الناقلة”.

وأشار المصدر إلى أن القوات الأمريكية تعقبت بالمروحيات والمقاتلات ناقلة النفط لكنها تراجعت بعد تصدي قوات الحرس الثوري لها.

وقال التلفزيون الإيراني: “إنّ زوارق الحرس الثوري تصدّت للسفينة الأميركية، ردّاً على سلوكها غير المهني في المياه الإيرانية”.

تعليقاً على ذلك، شكر وزير النفط الإيراني جواد أوجي حرس الثورة في إيران “لإنقاذ ناقلة النفط الإيرانية من براثن أميركا”.

وقال أوجي: “كوزير نفط أُقبل سواعد قوات حرس الثورة الإيرانية الشجاعة اليقظة”، مؤكداً أنّ “هذه الحادثة تعزز أكثر من عزمنا وإرادتنا على خدمة الشعب الإيراني والتغلب على قيود الأعداء”.

في سياق آخر، اعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أن الرئيس الأمريكي جو بايدن فقد صلاحيته وهو غير مستعد لتقديم أي ضمانات بخصوص المفاوضات حول الاتفاق النووي.

وقال شمخاني في تغريدة له على موقع تويتر: “إن إجراءات الحظر مستمرة.. واقتصاد الشعب الإيراني أخذ كرهينة.. وبالتالي إذا لم يتغير الوضع الحالي فإن نتيجة المفاوضات حول الاتفاق النووي واضحة منذ البداية”.

ولفت شمخاني إلى أن “قوة المقاومة الإيرانية الشاملة مبنية على أساس القدرات المحلية”، مشيراً إلى أن “العلماء الإيرانيين ورغم كل شيء يواصلون الأنشطة النووية القانونية”.

وشهدت العاصمة النمساوية فيينا خلال الأشهر الماضية عدة جولات من مفاوضات إحياء الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة أربعة زائد واحد إلا أن الولايات المتحدة ما زالت تتهرب من التقيد بالتزاماتها حيال الاتفاق.