مجلة البعث الأسبوعية

وزارة السياحة ..جهود للارتقاء بقطاع التعليم والتدريب السياحي والفندقي

دمشق – محسن عبود

أيماناً بدور التعليم والتدريب السياحي في تنمية السياحة  حددت وزارة السياحة أولويات خطة القطاع السياحي 2019-2030 بتنفيذ متطلبات النهوض بالتعليم والتدريب السياحي والفندقي بوصفه ركناً أساسياً في تحقيق تنمية سياحية مستدامة حيث أن توطين وتحديث المعارف في مجال علوم الفندقة والسياحة هو ما يعتبر حاجة ملحة في مرحلة إعادة الإعمار وتعافي القطاع السياحي مما يساهم بالتضافر مع إعادة البنى الأساسية و المقومات السياحية الأخرى في عودة القطاع السياحي إلى دوره الرائد في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية هذا ما أكده فادي نظام مدير الشؤون التعليمية في وزارة السياحة الذي قال: بأنه يتبع لوزارة السياحة /17/ مدرسة فندقية متوزعة في كافة المحافظات، اثنان منها خارج الخدمة وهما : مدرستا الرقة وديرالزور، ومدرستان داخل الخدمة من الناحية الإدارية وهما:  مدرسة تدمر ومقرها الإداري الحالي في مدرسة حمص ومدرسة إدلب ومقرها الإداري الحالي في حماه. و يبلغ متوسط الطاقة الاستيعابية /450/ طالب وطالبة لكل مدرسة و عدد  الطلاب بلغ في عام / 2021/ 2600 طالب وطالبة في كافة المدارس , وتعتمد المدارس المهنية الفندقية اختصاصين أساسيين هما : اختصاص المطبخ والحلويات، واختصاص المطعم والمنهل.

كما يتبع لوزارة السياحة /8/ معاهد تقانية للعلوم السياحية والفندقية في القطر، وكافة المعاهد داخل الخدمة حالياً باستثناء معهد دير الزور الذي تم نقل مقره للحسكة مؤقتاً مع العلم أنه تم افتتاح المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية بريف دمشق  في هذا العام واحداث قسم سياحي في معهد حمص وقسم فندقي في معهد السويداء العام الماضي وتبلغ الطاقة الاستيعابية / 350/ طالب لكل معهد.

وكذلك تم إحداث الكلية التطبيقية بالتعاون مع الجامعة الافتراضية ( برنامج الإجازة في العلوم السياحية والفندقية ) وهو برنامج علمي أكاديمي في الإدارة السياحية والفندقية كنموذج للتعليم المتمازج ( تعليم الكتروني + تطبيقي ) وما يميز هذا البرنامج هو اكتساب الطلبة مهارات تدريبية وتطبيقية من خلال التدريب العملي في المنشآت والمراكز التعليمية والتدريبية التابعة لوزارة السياحة  في المحافظات كما  نعمل في الوزارة ومع شركائنا لرفع جودة التعليم السياحي والفندقي وزيادة عدد مراكز التدريب السياحي والفندقي والحرص على تقديم أفضل الوسائل التعليمية وخاصة التفاعلية منها ودعم اللغة الأجنبية وتوفير بيئة مناسبة للتدريب من خلال المنشآت السياحية العاملة وخاصة التابعة لوزارة السياحة حيث ترجمت الوزارة هذا المفهوم من خلال خطتها الخاصة بالتعليم و التدريب السياحي والفندقي والتي تضمنت إصدار قرارات جديدة خاصة بعمل مراكز التدريب السياحي والفندقي الخاصة،والترخيص لاختصاصات المهن التقليدية،وافتتاح ثانويات مهنية فندقية خاصة،واستثمار خدمات المؤسسات التعليمية والتدريبية ونشر الوعي بأهمية السياحة ودورها في التنمية السياحية ضمن مناهج وزارة التربية، وتكثيف الدورات التدريبية وتطوير العملية التعليمية بما ينسجم مع المرحلة الحالية والقادمة .

وأشار نظام إلى أن الوزارة تعمل باستمرار لتحديث المناهج التعليمية وإضافة وسائل التدريب الحديثة  وبرامج التفاعل البصري المعتمدة من قبل أهم شركات التدريب العالمية، والعمل على طباعة مناهج مستقرة، لمواكبة أحدث المناهج العالمية، وإنجاز خارطة التعليم السياحي التي تؤمن العدد اللازم من الأطر البشرية المدربة في مجالات الصناعة السياحية وتربط بين تطور الاستثمار السياحي وتوزع المنشآت السياحية ومواقع إقامة المنشآت التعليمية ومتابعة تأمين متطلبات نجاح عملية التعليم والتدريب.

 

ولفت إلى أن وزارة السياحة  قامت بتطوير وتحديث المناهج الخاصة بالمعاهد التقانية للعلوم السياحية والفندقية حيث تم تأليف وإعداد وطباعة /14/ مقرراً جديداً ستدرس لأول مرة للسنتين الأولى والثانية للعام الدراسي 2020/2021وقد شارك بإعدادها وتأليفها نخبة من الأساتذة المختصين من أكاديميين وأصحاب فعاليات سياحية (مكاتب سياحة-فنادق-مطاعم-محاسبين-مدرسين) وأساتذة من كليات الاعلام والسياحة والآثار.كما تم تطوير وتحديث وطباعة المناهج للثانويات المهنية الفندقية (المواد التخصصية) وهذه المناهج ترتكز على التعليم عبر الكفاءات والمهارات والبالغة /22/ مقرر في الصفوف: الأول الثانوي والثاني الثانوي والثالث الثانوي المهني والفندقي.

وهذه المناهج ستشكل نقلة نوعية في تخريج كوادر بشرية كفوءه لما تتضمنه من محتويات غنية وشامله وتدريسها بأساليب جديدة تعتمد المادة الفلمية والصورة الحية لتلبي سوق العمل كما تم تزويد المعاهد والمدارس بالتجهيزات والمعدات الصناعية وأدوات المطعم والمطبخ وبرامج التفاعل البصري.وتم إحداث وافتتاح المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية بريف دمشق / ضاحية قدسيا / والمدرسة المهنية الفندقية في حمص / منطقة الوعر / “بناء جديد ” سيتم افتتاحه قريباً علما بأن هذين المبنيين مجهزين بأحدث التجهيزات التي تطلبها العملية التعليمية.

ولفت إلى عقد اجتماعات مع وزارة التربية لادراج مادة التربية المهنية( سياحة – زراعة -صناعة – تجارة ) ضمن مناهج وزارة التربية من الصف الرابع وحتى الثامن, كما تم القيام بالعديد من الدورات التدريبية للمدرسين والمتدربين ويتم حالياً التحضير لدورات جديدة.

وحاليا يتم استكمال خارطة التعليم السياحي والفندقي عبر متابعة إحداث واستكمال وبناء مبنى المعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية بدرعا والمعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية والمدرسة الفندقية بحلب.

ولفت نظام إلى أن الوزارة أقامت دورة تدريبية للمدرسين والمختصين  على المناهج الجديدة ،وقد تم تطوير هذه المناهج وطباعتها وفق المعايير الدولية حيث المحتوى العلمي المطور بكفاءة ومهنية لرفع كفاءات الطلاب وتحسين مستوى أدائهم مما ينعكس إيجابا على جودة الخدمات السياحية .

واستعرض نظام  الخطط والرؤى الموضوعة لإحداث نقلة نوعية على مستوى التعليم والتدريب السياحي الخاص والعام  ورفع مستوى الأداء وضرورة الاستفادة من التجارب الدولية في التعليم والتدريب السياحي  إلى جانب آلية  العمل التي ترتكز على أهمية التدريب الفني والمهني للطلاب والخريجين  وأيضا  العمل على تكثيف الدورات التدريبية و توسيع رؤية التعليم وتطوير المناهج الأساسية السياحية  و وضع آلية لترخيص المدارس السياحية ، ودراسة  تحديات العملية التعليمية والتدريبية وأفق التطوير بما يحقق التنمية  السياحية المنشودة حيث نمتلك إرادة التغيير والاستثمار الحقيقي ببناء الإنسان أولا  بالمتابعة الحثيثة  التي تمكننا من إدارة عجلة التطوير من على مقاعد الدراسة ومن ثم الانطلاق إلى سوق العمل وفق المعايير والشروط العالمية .