أخبارصحيفة البعث

جمهورية دونيتسك: ليس هناك قوات روسية في أراضينا حاليا

أعلنت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية في منطقة دونباس عن عدم وجود أي قوات روسية في أراضيها في الوقت الحالي، مرجحة إمكانية نشرها هناك في المستقبل.

وصرح رئيس جمهورية دونيتسك، دينيس بوشيلين، أثناء موجز صحفي عقده اليوم الخميس: “ليس هناك أي قوات روسية في أراضي الجمهورية حاليا، لكن تواجدها هناك ممكن في المستقبل”.

ولفت بوشيلين إلى أن الاتفاقية المبرمة بين جمهورية دونيتسك وروسيا تشكل أرضية قانونية لنشر موسكو قواتها هناك.

وحذر رئيس جمهورية دونيتسك من خطورة الوضع عند خطوط التماس مع قوات الحكومة الأوكرانية، مشيرا إلى تكثيف عمليات القصف من الجانب الأوكراني منذ قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

كما أكد بوشيلين أن القوات الأوكرانية لأول مرة منذ فترة طويلة قصفت الجمهورية بواسطة راجمات الصواريخ “غراد” المحرمة بموجب اتفاقيات مينسك.

وحذر رئيس جمهورية دونيتسك من أن القوات الأوكرانية قد تشن هجوما جديدا “في أي لحظة”، قائلا إن سلطات الجمهورية تحبط يوميا نشاطات خلايا نائمة ومجموعات تخريبية و”ليس من المستبعد تنفيذ أعمال إرهابية جديدة”.

الطوارئ الروسية: إجلاء أكثر من 95 ألف شخص من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك إلى روسيا

في الأثناء، أعلنت وزارة الطوارئ الروسية أن عدد الذين تم إجلاؤهم من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك إلى روسيا منذ 18 فبراير الجاري تجاوز 95 ألف شخص.

وقال القائم بأعمال وزير الطوارئ في روسيا، ألكسندر تشوبريان: “أكثر من 95 ألف لاجئ من دونباس عبروا الحدود (الروسية) حتى صباح الأربعاء”.

وأضاف تشوبريان في اجتماع مع الفروع الإقليمية لروسيا: “اليوم، حتى الساعة السادسة صباحا، عبر أكثر من 96 ألف شخص من الجمهوريتين المجاورتين للحدود الروسية”.

وقال تشوبريان في اجتماع مع الفروع الإقليمية: “إنهم موجودون الآن في 12 كيانا روسيا في 230 نقطة إقامة مؤقتة. الآن هناك قطاران آخران لجلب المزيد”.

في وقت سابق، أعلنت قيادتا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن عمليات إجلاء مؤقت لمواطني الجمهوريتين إلى منطقة روستوف الروسية، حفاظا على حياتهم، نتيجة للاعتداءات التي تقوم بها القوات الأوكرانية على أراضي الجمهوريتين.

إلى ذلك، أعلنت هيئة الأمن الفدرالي الروسية عن إحباطها هجوما على كنيسة في شبه جزيرة القرم خططت له جماعة أوكرانية يمينية متطرفة.

وأكدت الهيئة في بيان صدر عنها اليوم الأربعاء أنها اعتقلت ستة أشخاص يحملون الجنسية الروسية في القرم على خلفية هذه القضية، وهم يعدون من أنصار جماعة “القطاع الأيمن” الأوكرانية اليمينية المتطرفة المحظورة في روسيا.

وذكرت الهيئة أن هؤلاء المعتقلين كانوا يخططون لتفجير عبوة ناسفة داخل إحدى الكنائس المسيحية الأرثوذكسية في القرم بهدف ترويع السكان.

وأشارت الهيئة إلى أن عناصر الأمن اكتشفوا في مرآب أحد المعتقلين مكونات لتصنيع عبوة ناسفة، بالإضافة إلى العثور في أجهزة الاتصال التابعة للمتهمين على إرشادات خاصة بإنتاج عبوات ناسفة ورسائل بحثوا فيها مخططهم، وهي “تؤكد تورطهم في ترويج الإيديولوجيا المتطرفة عبر الإنترنت”، بالإضافة إلى شعارات “القطاع الأيمن”.

ويأتي ذلك على خلفية تصعيد التوترات حول أوكرانيا وقرار روسيا الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك في منطقة دونباس.