أخبارصحيفة البعث

برنامج الأغذية العالمي: 13 مليون يمني يواجهون المجاعة بسبب العدوان السعودي

حذر برنامج الأغذية العالمي، من أن 13 مليون يمني يواجهون المجاعة بسبب العدوان السعودي على اليمن، بالإضافة إلى نقص التمويل اللازم للمساعدات الإنسانية.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي في مقابلة مع أسوشيتد برس، إن اليمن “في وضع سيء للغاية”. وأضاف: نقوم بإطعام 13 مليون شخص في بلد يبلغ عدد سكانه 30 مليون نسمة، وأموالنا نفدت.

ولفت إلى أن 285 مليون شخص حول العالم يواجهون الآن خطر المجاعة، ما يجعل تلبية احتياجات اليمن أكثر صعوبة. وأضاف: لدينا الآن ضعف عدد الأشخاص الذين يعانون في جميع أنحاء العالم.

وأوضح بيزلي، أن وكالته اضطرت إلى خفض الحصص الغذائية إلى النصف لثمانية ملايين يمني بسبب نقص التمويل، محذراً من إلغائها تماماً، وبالتالي حدوث كارثة إنسانية.

في الأثناء، عقدت وزارة الصحة العامة في العاصمة اليمنية اليوم، لقاءً موسعاً مع المنظمات الأممية والأجنبية العاملة في صنعاء، أطلعتهم خلاله على خطورة الوضع في القطاع الطبي نتيجة احتجاز تحالف العدوان السعودي سفن الوقود.

وشدد وزير الصحة اليمني الدكتور طه المتوكل، على أن المنظمات الأمية والدولية العاملة في اليمن، معنية بتشكيل فريق عمل موحد للضغط وإدخال احتياجات القطاع الطبي من الوقود، إذا كانت جادة في معالجة الوضع الإنساني.

وجدد المتوكل الدعوة، إلى تحييد القطاع الصحي عن الاستهداف وضمان إمدادات الوقود، محملاً تحالف العدوان والأمم المتحدة الصامتة، المسئولية أمام هذه الجريمة ضد الإنسانية، المتمثلة باحتجاز سفن الوقود وتهديد حياة الالاف نتيجة ذلك.

إلى ذلك، أوضح مصدر أمني یمني بصعدة، أن العدوان السعودي واصل استهداف مديرية شدا بالمدفعية، ما أدى إلى استشهاد مواطن، ولفت المصدر إلى أن العدو السعودي يتعمد استهداف المنازل والقرى الآهلة بالسكان بهدف بث الرعب في أوساط السكان وارتكاب جرائم وحشية بحقهم.

وفي محافظة حجة، أوضح مصدر أمني يمني، أن طائرة مسيرة تابعة لتحالف العدوان السعودي استهدفت سيارة مواطن في الطريق الرابط بين مدينة شفر بحجة وسوق خميس الواعظات بالحديدة، ما أدى إلى استشهاده.

وأدان المصدر بشدة استمرار تحالف العدوان في استهداف المواطنين، في انتهاك واضح وسافر لحقوق الإنسان.

ميدانياً، أكد مصدر عسكري يمني، أن الجيش واللجان الشعبية تمكن من التصدي لزحف مرتزقة العدوان السعودي، في مربع زبيد والعمدة، ما أدى إلى مقتل عدد من المرتزقة وإصابة آخرين.

ووزع الإعلام الحربي التابع للجيش واللجان الشعبية، مشاهد أظهرت تصدي قواته للزحف، واستهداف تجمعات المرتزقة بالمدفعية والعيارات المتوسطة والثقيلة، وتكبيدهم خسائر في الأرواح والعتاد.