أخبارصحيفة البعث

الاحتلال يعلن عن مخطط استيطاني لتهويد جنوب مدينة القدس المحتلة

أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن مخطط استيطاني جديد  لتهويد جنوب مدينة القدس المحتلة من خلال طمس معالمها التاريخية والحضارية وتكثيف عمليات التهويد والاستيطان.

وذكر المتحدث باسم أهالي بلدة سلوان في القدس المحتلة فخري أبو ذياب أن الاحتلال يسعى من خلال مخططه لتهويد المنطقة جنوب البلدة القديمة والتي تضم سوق الجمعة ونصب الشهداء والمقبرة اليوسفية بهدف طمس كل أثر حضاري عربي فيها وتهويدها وتزييف التاريخ وحصار المسجد الأقصى مبيناً أن الاحتلال يريد فرض وقائع جديدة جنوب البلدة القديمة لأنها ملاصقة للأقصى وهي مدخله من الجهة الشرقية والجنوبية ويحاول إقامة مداخل جديدة للأقصى لتشويه طرازه ومشهده المعماري والحضاري.

بدوره بين مدير مركز القدس الدولي حسن خاطر أن المخطط الاستيطاني في جنوب البلدة القديمة جزء من مخطط تهويدي للاستيلاء على 1500 دونم منها وصولاً إلى وادي القدرون الواقع بين الأقصى وجبل الطور بهدف استكمال عملية التهويد فوق الأرض وتحتها وتغيير المشهد الحضاري المحيط في البلدة.

مدير عام دائرة الخرائط والمساحة في بيت الشرق بالقدس المحتلة خليل التفكجي أوضح أن ما يحدث هو جزء من عملية تهويد شاملة عبر إقامة مئات الوحدات الاستيطانية في محيط البلدة القديمة وأسوارها التاريخية في محاولة لتفريغها من الوجود الفلسطيني وتغيير المشهد الحضاري ومنع الفلسطينيين من البناء أو ترميم المناطق الأثرية والتاريخية في انتهاك لكل القوانين والقرارات الدولية.

ومن جهة أخرى اقتحم 186 مستوطناً اليوم المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال التي كثفت حواجزها في محيط المسجد والبلدة القديمة وعرقلت وصول المقدسيين إليه.

كما أصيب فلسطينيان اثنان اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها منطقة الجبل الشمالي في مدينة نابلس بالضفة الغربية وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة وسط إطلاق الرصاص ما أدى إلى إصابة فلسطينيين اثنين كما قامت قوات الاحتلال باعتقال شاب.

وفي السياق ذاته اعتقلت قوات  الاحتلال 19 فلسطينياً بالضفة الغربية وذكرت وكالة معاً الفلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت أحياء عدة في مدن جنين والخليل وبيت لحم وبلدات بيت دجن في نابلس وأبو شخيدم وكوبر في رام الله وكفر راعي في جنين ومخيم عقبة جبر في أريحا واعتقلت تسعة عشر فلسطينياً.

وهدمت قوات الاحتلال منشأة زراعية في الأغوار الشمالية واقتحمت قرية كردلة في الأغوار الشمالية بالضفة الغربية وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية بعدد من الجرافات وهدمت منشأة زراعية فيها.

وتوغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم في أراضي الفلسطينيين بقطاع غزة المحاصر وقامت بتجريف مساحات منها وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن سبع آليات عسكرية للاحتلال توغلت شرق دير البلح وسط القطاع وقامت بتجريف مساحات من أراضي الفلسطينيين.