اقتصادصحيفة البعث

من تصنيف 3 نجوم وما فوق.. مخالفة 50 منشأة سياحية في دمشق الأسبوع الماضي لتجاوزات صحية

دمشق- رامي سلوم

كشف عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة والسياحة في محافظة دمشق فيصل سرور عن ارتفاع عدد مخالفات المنشآت السياحية الأسبوع الماضي، مشيراً إلى زيادة عدد الضبوط التي تمّ تسجيلها من قبل لجان التفتيش في المحافظة إلى نحو 50 ضبطاً بحق منشآت سياحية مخالفة.

واعتبر سرور ارتفاع عدد المخالفات مؤشراً سلبياً في حال استمراره، مؤكداً أن الرقابة على القطاع السياحي مستمرة ودائمة، وخاصة ما يتعلق بالمجالات الصحية، حيث سجلت المحافظة 465 مخالفة لمنشآت سياحية العام الماضي.

وأضاف سرور أن الرقابة الدائمة عادة ما تسفر عن مخالفات بحق المنشآت، غير أنها كانت لا تتجاوز الـ20 مخالفة أسبوعياً منذ بداية العام، بينما تضاعف العدد خلال الأسبوع الماضي، مبيناً أن هدف الرقابة هو تعزيز التزام المنشآت السياحية بالمعايير المطلوبة، وليس مخالفتها وزيادة عدد الضبوط المسجلة.

وعن طبيعة المخالفات التي تمّ تسجيلها، أشار إلى أن غالبيتها يتعلق بعدم التقيّد والالتزام بالشروط الصحية في المنشآت السياحية، ومنها وجود المعقمات، وارتداء العمال للقفازات البلاستيكية، والتأكد من الشروط الصحية كاملة، فيما عدا استخدام معدات “نراجيل” غير مطابقة للمواصفات مثل “النربيش” المتكرر الاستخدام، وعدم الالتزام “بالنربيش” الصحي.

وأضاف سرور أن جميع المنشآت التي تمّ رصدها مصنفة سياحياً، وهي من فئة 3 نجوم وما فوق، وليست محلات ومقاهي شعبية لتتعاطى بإهمال مع النواحي الصحية، مؤكداً تشديد الرقابة خلال المرحلة القادمة لضبط التجاوزات والحفاظ على المعايير الصحية وراحة الزبون وثقته بالمنشآت السياحية في دمشق، لافتاً إلى أن المحافظة تراقب المنشآت الصحية على مدار الساعة.

سرور أكد الحرص على استمرار عمل المنشآت السياحية وعدم توقيفها، حيث يتمّ الابتعاد قدر الإمكان عن قرارات الإغلاق بحق المنشآت والتواصل معها بشكل دائم للالتزام بالمعايير لعدم الإضرار بها مادياً، والإضرار بعمالها في الوقت نفسه، إلا في حال ارتكابها تجاوزات جسيمة لا يمكن معها الاكتفاء بالمخالفة، مبيناً أن الرقابة الدائمة على المنشآت تأتي بهدف تأكيد الالتزام ومعرفة تلك المنشآت بوجود رقابة دائمة وفي جميع الأوقات وهذا ما يعزز التزامها، لافتاً إلى أن المنشآت الملتزمة تحظى بشهرة وارتياد كبير من الناس، كونها تتحلّى بالمعايير السياحية، واللباقة المطلوبة.

وأشار سرور إلى أن المحافظة تعمل للحفاظ على القطاع السياحي وتنميته، وخاصة في ظل أعداد الزوار التي تتوسّع عاماً بعد آخر، الأمر الذي يعزز عمل تلك المنشآت ويزيد من مسؤوليتها في تحقيق المعايير التنافسية والعمل وفق أرقى المتطلبات السياحية، وهو الأمر الذي تتمّ متابعته والوقوف على المخالفات ورصدها، والتأكد من عدم تكرارها.