صحيفة البعثمحافظات

حماية الصحفي وصون المهنة وتحسين المعيشة في مؤتمر اللاذقية

اللاذقية – عائدة أسعد

تركزت مداخلات الصحفيين خلال مؤتمر فرع اتحاد الصحفيين باللاذقية، على تحسن الوضع المعيشي ورفع طبيعة العمل وتشميل المتقاعدين بالضمان الصحي وضمان حقهم بالاستمرار في عملهم بعد التقاعد وحماية الصحفي من التصرفات الفردية ضمن إطار القانون الإعلامي، وتسهيل عمل الصحفيين وتشبيك مهنة الصحافة مع إدارة المؤسسات الحكومية، وصون المهنة وتنقيتها من الدخلاء والمتطفلين، وعدم تغييب الصحافة الكلاسيكية الأصيلة والقضاء على عراقيل المهنة والبحث عن مهارات جديدة وصيغ جديدة للوصول إلى الومضة الإعلامية وإقامة دورات تدريبية بهذا المجال وتعاون المؤسسات الحكومية مع الإعلام الرسمي وأن يحصل الإعلامي على كامل التعويضات الفكرية والارتقاء حصانة المهنة وقدسيتها.

وتضمنت التوصيات رفع سقف القروض والحد ما أمكن من نقل العاملين إلى ملاك المؤسسات الإعلامية وإلزام المؤسسات الإعلامية باستمرارية الزميل المحال للمعاش وتشميل المتقاعدين بالضمان الصحي.

وأجاب الزميل موسى عبد النور رئيس اتحاد الصحفيين عن تساؤلات الصحفيين مؤكدا العمل على الحد من فوضى الصفحات وضرورة أن يعرف الصحفي محظورات النشر، وأن حق الحصول على المعلومة حق دستوري، ولابد من تدريب الصحفيين على آليات للحصول عليها، وتنظيم المهنة والمراكز التدريبية والدورات من خلال تشكيل لجنة من اتحاد الصحفيين والقطاع الخاص ووزارة الإعلام وأن يكون الترخيص حسب قانون الإعلام الحالي.

وأشار الزميل إبراهيم شعبان رئيس الفرع إلى أهمية تنظيف الجسد الإعلامي من الدخلاء وتعزيز مسؤوليتي الإعلام الرسمي المهنية الأخلاقية والوطنية والقضاء على فوضى التواصل الاجتماعي وآثارها.

وأكد الرفيق المهندس هيثم إسماعيل أمين فرع الحزب في اللاذقية على أهمية مطالب الصحفيين وضرورة تحقيقها لأن الصحفي يدافع بقلمه إلى جانب الجندي من أجل صون كرامة وعزة سورية.