ترميم فجوات الكوادر وقدراتها.. وخطط لحسن استثمار منظومات التزويد بالمياه
دمشق – علي بلال قاسم
تنشغل وزارة الموارد المائية بمسارات التعرّف على حجم الفجوة التدريبية، واحتياجات المستهدفين بالتدريب للارتقاء بسوية الخدمات المقدمة، في ضوء أهمية العامل البشري في إدارة المنظومات الهندسية وصيانتها واستدامتها، مع الاعتراف بتراجع عدد وسوية الكوادر العاملة في قطاع المياه، وفقدان قطع التبديل، والذي فاقمه الحصار الاقتصادي والتغيّر المناخي وجائحة كورونا.
وتعمل وزارة الموارد المائية – حسب تأكيدات الوزير تمام رعد – على التنسيق مع الجهات الحكومية والدولية لترميم الفجوات الحاصلة في عدد الكوادر وقدراتها، وتحديد الاحتياجات التدريبية وتصويب عملية بناء القدرات ووضع آلية وخطط واضحة للوصول إلى الهدف المنشود المتمثل بحسن استثمار منظومات التزويد بالمياه ورفع كفاءتها بما يسهم بالارتقاء بالخدمات المقدّمة للمواطن.
وأمام ذلك يرتفع منسوب التفاؤل بالتعاون مع المنظمات الدولية التي تعمل لدعم بناء قدرات العاملين بمختلف المستويات، وتعزيز البنية التحتية وتأهيل القوى البشرية، وذلك بعد تحديد الاحتياجات بشكل دقيق، حيث وضعت منظمة الهلال الأحمر خطة لتنفيذ /11/ نوعاً تدريبياً لجهات حكومية بما يخصّ الحالات الطارئة، كانقطاع المياه بشكل كامل عن منطقة ما والخطط والإصلاحات الطارئة وآلية الاستجابة السريعة.
ويؤكد معاون مدير مؤسسة مياه دمشق للشؤون الإدارية والقانونية ومدير التنمية الإدارية في المؤسسة عصام الطباع أنه في إطار خطة مديرية التنمية الإدارية للتدريب والتأهيل عن الربع الأول من عام 2022م في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظة دمشق، وانطلاقاً من أهمية التدريب كمرتكز أساسي في عملية التنمية، قامت مديرية التنمية الإدارية بتنظيم دورة تدريبية حول “أسس استخدام برنامج المثالي للنظم المالية والإدارية” من قِبل أمناء المستودعات، بما ينظم عملهم عبر أتمتة البيانات ويصقل مهاراتهم فيما يخصّ إدخال قيود المستودعات.
وشهدت الدورة استعراض أسس استخدام البرنامج وإدخال البيانات بما يضمن إدارة الحسابات على الشكل الأمثل، كذلك التدريب على عملية آليات الإدخال والبحث ضمن البرنامج والمبادئ التي ينبغي لأمناء المستودعات مراعاتها، بما يضمن تجاوز الأخطاء وحسن سير العمل.
وكانت مؤسّسة المياه الشرب والصرف الصحي في دمشق قد أنجزت تطبيقاً يعمل على الهواتف المحمولة العاملة على نظام أندرويد، حيث يمكن للمواطنين المشتركين لدى المؤسسة في دمشق وريفها من خلال هذا التطبيق الحصول على عدد من الخدمات المجانية الفورية، وذلك في خطوة أولى لتبسيط الإجراءات واختصار الزمن.
وتتجلّى الخدمات برسائل عاجلة للمشتركين بخصوص قطع المياه أو صدور الفواتير أو أية أخبار عاجلة يهم المؤسسة أن تصل للمشتركين بسرعة، ورسائل وصور توعية أو ترشيد، عدا استقبال شكوى من المواطنين عن قطع مياه أو تعطل عداد أو تسرب مياه من خط مياه أو غيرها، وكذلك إدخال خدمة قراءة عداد، حيث يقوم المشترك من خلالها بإرسال قراءة عداده إلى المؤسسة -بعد أن يقوم بوضع الباركود ورقم المفتاح لعداده- لأخذها بعين الاعتبار حين إصدار الفواتير، إضافة للاستعلام عن الفاتورة.