البعث أونلاين

السلطات الألمانية تستولي على “غازبروم جرمانيا”

بعد سلسلة من العقوبات الاقتصادية التي اتّخذتها الولايات المتحدة ودول أوروبية ضد روسيا على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا كفرض عقوبات على القطاع المصرفي وعلى توريدات منتجات التكنولوجيا الفائقة، وإعلان شركة الغاز الروسية غازبروم إيقاف مشاركتها في شركة غازبروم جرمانيا وجميع أصولها، اتّخذت السلطات الألمانية قراراً بوضع يدها على شركة غازبروم جرمانيا التابعة لشركة غازبروم الروسية، ونقلها إلى وصاية وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية، وبررت وزارة الاقتصاد الألمانية ذلك بأنه سيؤمن إمدادات الطاقة معربةً عن أملها في تنفيذ عقود الغاز مع روسيا بعد هذه الخطوة.

كما ذكرت تقارير إعلاميةٌ أن السلطات البريطانية قد تقوم بتأميم شركة تابعة  لـغازبروم كشركة غازبروم للتسويق والتجارة المحدودة.

و كان الكرملين قد انتقد ما أشيع حول التوجه الأوروبي عن احتمال تأميم شركات روسية في أوروبا كون ذلك ينتهك كل القواعد والقوانين.

وردت روسية بمجموعة من الخطوات الداعمة لشركاتها كإطلاق منظومتها للدفع الإلكتروني، وحزمة دعم مالي لشرائح واسعة في المجتمع، كما تعهدت بضمان التزامات الدولة أمام المواطنين، إضافة لتبني إجراءات مالية واقتصادية تجاه الشركات الأجنبية المنسحبة من روسيا تكفل حقوق الجانب الروسي والعاملين في هذه الشركات.