صحيفة البعثمحافظات

أسعار الخضار تحلق في السويداء على وقع الجولات المكثفة لـ”حماية المستهلك”..!.

السويداء- رفعت الديك

شكلت أسعار الخضراوات في أسواق السويداء صدمة كبيرة للمستهلكين، لتنضمّ بذلك إلى أسعار المواد الغذائية التي سبقتها في التحليق بشكل جنوني، وفق ما أكده مواطنون.

لم يخفِ المواطنون تقصير حماية المستهلك التي لا تقوم بواجبها على أكمل وجه، بشكل جعل الأسواق لعبة بيد التّجار، سواء بالاحتكار أو برفع الأسعار تحت مسوغات ومبررات غير مقنعة، علماً أن أسواق بيع الخضار لم تشهد أسعارها أي استقرار منذ حوالي الشهر، فالارتفاع كان وما زال سيد الموقف، ونشرات الأسعار الأسبوعية الصادرة عن حماية المستهلك ما هي إلا إجراء وظيفي لا أكثر كونها لا تتوافق مع الأسعار المعمول بها في الأسواق.

وفي جولة على تلك الأسواق سجلت الفاصولياء الخضراء السعر الأعلى حيث وصل سعر الكيلو الواحد إلى ١٢ ألف ليرة، أما البندورة فكسر شوكة الموز بعد أن عادله في السعر ليصل إلى ٤ آلاف ليرة للكيلو الواحد، وحلق سعر كيلو البطاطا بشكل نزع عنه صفة لحمة الفقراء ليصل إلى ٢٨٠٠ ليرة، طبعاً القائمة تطول والأسعار كلها متشابهة لجهة الارتفاع بشكل يحرم الأسر من أي صنف من تلك الأصناف حتى البصل الذي سجل ١١٠٠ ليرة سورية. ولم تكن الفواكه أحسن حالاً، حيث قفز سعر كغ التفاح والذي يعدّ من إنتاج المحافظة من 1500 ليرة ليصل إلى 3000 ليرة، وسعر كيلو البرتقال وصل مبيعه إلى ٢٠٠٠ ليرة.

من جهته رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء جهاد طربية قال: إن دوريات الرقابة تقوم بجولات مكثفة في الأسواق لضبط الأسعار، علماً أن الدائرة نظمت منذ بداية العام ولتاريخه أكثر من ١٢٠ ضبطاً تموينياً بحق عدد من مخالفي التسعيرة.