البعث أونلاين

مجلس الشعب يناقش قضايا خدمية ومعيشية وأخرى تتعلق بالتعليم العالي

دمشق-سانا

ناقش مجلس الشعب اليوم في جلسته العاشرة من الدورة العادية السادسة للدور التشريعي الثالث برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس عدداً من القضايا المتعلقة بالتعليم العالي والقضايا الخدمية والمعيشية وأبرزها استلام محصول القمح والرقابة على الأدوية ونقل الطلاب.

وفي مداخلاتهم أكد عدد من أعضاء المجلس أهمية زيادة مراكز استلام الحبوب وإقامة مراكز متنقلة وتجاوز التعقيدات واستلام كامل المحصول من الفلاحين وتأمين مستلزمات الانتاج لمزارعي القطن.

وفي رده على مداخلات أعضاء المجلس أوضح الوزير عبدالله أن الحكومة منحت كل التسهيلات لاستجرار كامل محصول القمح بما في ذلك النقل ومراكز الاستلام وتم تشكيل لجان بالمحافظات لتأمين وسائل النقل للطلاب والمراقبين الى المراكز الامتحانية لافتاً إلى أنه ستتم معالجة موضوع استلام منتجات الدواجن في طرطوس من وزارة التجارة الداخلية.

وأشار الوزير عبدالله إلى أن صعوبات في تأمين المواد الاساسية لإصدار جوازات السفر حيث إن رفع قيمة الجواز يأتي كمقابل للخدمات إضافة لرسم الجواز.

من جانبه أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام ابراهيم أنه قام بزيارة تفقدية منذ شهر إلى مشفى حلب الجامعي وتبين وجود بعض التقصير والإهمال في عدد من أقسامه ومنها قسم الأطفال وتم تعيين مدير جديد للمشفى ولديه صلاحيات لتعيين المعاونين والكوادر الكفؤة وتنظيم العمل بما يسهم في معالجة التقصير والخلل الحاصل.

ولفت إلى وجود نفقات تشغيل كبيرة لدى الجامعات الخاصة في ظل قواعد الاعتماد العلمية التي عليها تطبيقها مبينا أن هناك نقصا في بعض الأدوية والمستلزمات الطبية بالمشافي الجامعية ولكن ذلك لا يقلل من عدد العمليات الجراحية والخدمات الكبيرة التي تقدمها واستقبالها عددا كبيراً من المرضى.

وأشار الوزير إبراهيم إلى تشكيل لجنة بعضوية وزارات التعليم العالي والصحة والدفاع والداخلية والاتحاد الوطني لطلبة سورية لمعالجة ظاهرة هجرة الأطباء.