أخبارصحيفة البعث

عبد اللهيان: واشنطن أبلغتنا أن قرار الوكالة الدولية الأخير فارغ من المضمون  

البعث – وكالات:

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان: إن الولايات المتحدة أبلغت طهران أن القرار الأخير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية “فارغ من المضمون” في إشارة إلى أنه مجرّد قرار شكلي.

وقال أمير عبد اللهيان خلال مؤتمر صحفي في العاصمة طهران: إن قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتقريرها الأخير جاء بضغط أميركي غربي والهدف منه الحصول على امتيازات من إيران خلال محادثات فيينا، محذراً واشنطن من أي التفاف على الاتفاق النووي، وموضحاً أن تبادل الرسائل بين إيران وأميركا متواصل عبر أطراف أخرى.

وأكد الوزير الإيراني أن الدبلوماسية هي الطريق الأمثل للتوصل إلى نتيجة في المفاوضات النووية، وأن بلاده لم تنسحب من المفاوضات بشأن العودة للاتفاق النووي.

وكانت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أكدت أنه لا توجد أي مادة نووية غير معلن عنها في إيران كما جاء في القرار، وأن مزاعم الوكالة الدولية للطاقة الذريّة تأتي فقط على أساس معلومات خاطئة ومفبركة من الكيان الصهيوني اللّامشروع الذي يمتلك هو نفسه الأسلحة النووية.

الى ذلك، أعلنت منظمة الموانئ والملاحة في إيران أن اليونان أفرجت عن السفينة الإيرانية التي احتجزتها قبل أسابيع بتوجيهات أمريكية.

وقالت المنظمة في بيانها اليوم: بعد الإجراء الفوري والمقتدر للجمهورية الإسلامية الإيرانية ومتابعة المؤسسات المعنية ورغم الحكم القضائي الأمريكي القاضي باحتجاز ناقلة النفط الإيرانية واحتجاز حمولتها لمصلحة الأمريكيين، تم إصدار حكم ردّ الحمولة لأصحابها، كما أصدرت الحكومة اليونانية الأوامر بذلك، والآن نشاهد إنهاء احتجاز الناقلة.

وكانت اليونان احتجزت الناقلة الإيرانية في سواحلها بالتنسيق مع الأمريكيين بعد أن لجأت الناقلة إلى السواحل اليونانية لحفظ سلامتها وأمن طاقمها.

من جهة أخرى أعلن مساعد رئيس جامعة العلوم الطبية لشؤون العلاج في محافظة فارس مهرداد شريفي، إصابة 130 شخصاً في حادث تسرّب غاز الأمونياك من مصنع لإنتاج كاربونات الصوديوم في مدينة فيروز آباد بالمحافظة الواقعة جنوب إيران.

وقال مهرداد شريفي في تصريح اليوم: إن الحادث الذي وقع أمس أسفر حتى الآن عن إصابة 130 شخصاً تم نقلهم إلى مستشفى القائم وهم في حالة صحية مستقرة، مشيراً إلى أنه لم تسجّل أي حالة وفاة بسبب الحادث.

بدوره قال مدير عام إدارة الأزمة في محافظة فارس خليل عبداللهي: إن فرق الإغاثة والإنقاذ تدخلت سريعاً وعملت على وقف تسرّب الغاز والمبادرة لنقل الجرحى إلى المراكز الطبية القريبة، لافتاً إلى أن أغلبية الإصابات كانت ناجمة عن استنشاق غاز النيتروجين ولا خطورة في ذلك وتم فتح تحقيق للوقوف على ملابسات الحادث.