صحيفة البعثمحافظات

رغم المنغصات والصعوبات.. موسم الحصاد مستمر بوتيرة متسارعة

محافظات – البعث 

رغم منغصات موسم الحصاد من حرائق وغياب للمستلزمات، تستمر عمليات الحصاد في أغلب المحافظات بوتيرة متسارعة، إذ تكثف المديريات المعنية جولاتها على الحقول ومحاولة تأمين احتياجات الفلاحين والعمل على تقديم تسهيلات استلام المحصول بالكامل وفق المساحات المزروعة وكميات الإنتاج المتوقعة.

ففي درعا (دعاء الرفاعي)، بيّن مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش أن المساحة المزروعة من محصول القمح بلغت 94 ألف هكتار، علماً أن الإنتاج المتوقع لهذا العام سيكون منخفضاً إلى نسبة كبيرة بسبب الظروف الجوية وانخفاض درجات الحرارة الذي حصل مطلع شهر آذار الفائت، ما أدى إلى جفاف السنبلة وعدم امتلائها، إضافة إلى خروج مساحات واسعة من العملية الإنتاجية في المناطق الشرقية، لافتاً إلى أن المساحة القابلة للحصاد وصلت إلى 64 ألف هكتار من أصل المساحة المزروعة. وأكد مدير الزراعة أنه تمّ حصاد أكثر من نصف المساحة المزروعة بالنسبة للقمح البعلي، إذ وصلت إلى أكثر من 30 ألف هكتار، معتبراً أن كميات المحروقات المسلمة للفلاحين أقل بكثير من احتياجاتهم الحقيقية، علماً أن التوزيع مستمر حسب الإمكانيات المتاحة.

من جهته بيّن مدير فرع الحبوب المهندس حميدي الخليل أن فروع المؤسّسة المنتشرة في مدينتي ازرع والصنمين هي المعنيّ الوحيد باستلام محصول القمح من الفلاحين، إذ بدأت هذه المراكز استلام المحصول مطلع حزيران الجاري وسط تسهيلات للفلاحين مع عدم رفض أي كميات واردة، مؤكداً أن عملية صرف المبالغ المستحقة للفلاحين تتمّ بسرعة خلال مدة أقصاها 24 ساعة، حيث وصلت قيمة التحويلات المالية إلى فروع المصارف الزراعية إلى 13 مليار ليرة.

يُذكر أن كميات الأقماح المسوقة إلى مراكز إكثار البذار والحبوب حتى تاريخه بلغت 10 آلاف طن.

وفي حمص (صديق محمد)، بيّن مدير الزراعة يونس حمدان أن المساحات المحصودة لغاية تاريخه بلغت نحو 2000 هكتار من القمح المروي و2200 هكتار من البعل، علماً أن الكميات المسلمة إلى مراكز مؤسّسة الحبوب بلغت حتى تاريخه نحو 9 آلاف طن، منها نحو 3000 طن من مزارعي منطقة تلكلخ و3300 طن من قرى المركز و2400 طن من مزارعي منطقة شنشار و400 طن من منطقة المشرفة.

وأضاف حمدان أنه تمّ العمل بالتعاون مع كافة الجهات المعنية لتأمين مادة المازوت، إذ تمّ تخصيص 5 ليترات لكل دونم قمح قابل للحصاد و3 ليترات لكل دونم شعير، مشيراً إلى تكثيف الجولات من قبل المديرية واتحاد الفلاحين لمتابعة التسويق ومعالجة الصعوبات التي تعترض الفلاحين، كما تتمّ متابعة حالة رفع الجاهزية للتدخل السريع عند حدوث الحرائق بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني وفوج الأطفاء والخدمات الفنية.

يُشار إلى أن المساحات المتضررة من الحرائق بلغت حتى يوم أمس نحو 450 دونماً من القمح والشعير.

وفي سياق متصل بدأ فرع المؤسّسة العامة لإكثار البذار استلام محصول القمح والشعير من الحقول الإكثارية المتعاقد عليها للموسم الزراعي الحالي.

وأوضح مدير الفرع المهندس مهدي محمود أن عمليات الاستلام من الحقول الإكثارية تتمّ بعد الكشف عليها من قبل الفنيين الاختصاصيين للتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات المطلوبة، مشيراً إلى أنه سيتمّ منح الفلاحين المتعاقدين سعراً تشجيعياً يفوق السعر المتداول في السوق المحلية بنسبة لا تقلّ عن 15 بالمئة كمكافأة لهم على تسليم المحصول للفرع.

وفي طرطوس ” رشا سليمان “

بين مدير فرع الموسسة السورية للحبوب حسان سليمان أنه تم استلام من الفلاحين حوالي ٤٥٠٠ طن من الأقماح، علماً  أن الإقبال جيد جداً  وهو أفضل من العام السابق وذلك بعد رفع السعر ، موضحاً  أنه يتم التسليم باعتماد نظام الدور المسبق تلافياً الازدحام، ونظام العينة السرية عند التحليل، ويتم ارسال قوائم الشراء إلى المصارف الزراعية بالمناطق.  واعتبر سليمان  أنه لا يوجد أي معوقات في ظل تأمين الوقود اللازم لنقل القمح، مع تأمين التيار الكهربائى لمركز الشراء.
ومن جهته  بين  مدير زراعة طرطوس علي يونس أن المساحات المحصودة لغاية الآن بلغت 2298 هكتاراً من القمح المروي و 3274 هكتار بعل، علماً أن عملية الحصاد مستمرة بإشراف المهندسين في الوحدات الإرشادية لتقديم الدعم وحل الإشكاليات.