أخبارصحيفة البعث

بوركينا فاسو: الجيش يقضي على عشرات الإرهابيين

البعث – وكالات:

بالتزامن مع مظاهرات تتّهم فرنسا بدعم الإرهاب في بوركينا فاسو ودعواتٍ لخروجها من هذا البلد، أعلنت القوات المسلحة البوركينية مقتل حوالي 20 عنصراً إرهابياً، وتدمير معدات مهمّة في غارات جوية شنتها يومي الخميس والجمعة الماضيين.

وقالت وكالة الأنباء البوركينية اليوم: إنّ “سلاح الجو والمدفعية البوركينية شنّا هجوماً يومي الخميس والجمعة الماضيين استهدف مواقع للإرهابيين في منطقة الغابات في نوواهو وكونكونموجريه (وسط شرقي البلاد)، ما نجم عنه مقتل قرابة 20 من العناصر الإرهابية وتدمير معدات عسكرية”.

ويتصاعد عنف الإرهابيين المرتبطين بتنظيمي “القاعدة” و”داعش” في بوركينا فاسو في غرب إفريقيا، وخاصة منذ الإطاحة برئيس بوركينا فاسو المنتخب، روش مارك كريستيان كابوري، في كانون الثاني الماضي، ما أدّى إلى مقتل آلاف الأشخاص ونزوح نحو مليوني شخص داخلياً.

ويوم أمس، تجمّع متظاهرون في واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو، للاحتجاج على الوجود الفرنسي، تزامناً مع دعوات إلى تحرك كبير في 12 آب.

ورفع المتظاهرون لافتاتٍ كُتب عليها “فرنسا، عرّابة الإرهاب، اخرُجي”، “كلنا من أجل تحرير بوركينا فاسو”، “فرنسا إمبريالية، طاغية، طفيلية، اخرُجي” و”لا لاتفاقات التعاون مع فرنسا”.

ورحّب رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”، عمر سيسوكو إمبالو، الأحد الفائت، خلال زيارة لواغادوغو، بـ”التقدّم” الذي تمّ إحرازه على صعيد الأمن في بوركينا فاسو، في وجه العنف وهجمات الجماعات المسلحة.