أخبارصحيفة البعث

إيران ترفض أي محاولات تغيير الحدود في القوقاز

طهران – وكالات

شدّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي على التزام بلاده بمقاومة محاولات تغيير الحدود في القوقاز، وقال خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، إنّ “التزام الموقعين على بيان وقف إطلاق النار الثلاثي بين روسيا وأرمينيا وأذربيجان بأحكامه، وحل القضايا المتبقية من خلال الحوار والحلول الدبلوماسية، هما أفضل طريقة لإحلال السلام والأمن في البلاد”.

وناقش رئيسي وباشينيان العمليات الإقليمية والتحديات الأمنية ذات الصلة.

وقدّم باشينيان وصفاً دقيقاً للحوادث الحدودية الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان وشدّد على أهمية التنفيذ الكامل للاتفاقيات الثلاثية، التي تم توقيعها في الـ 9 من تشرين الثاني من عام 2020، وكذلك في الـ 11 من كانون الثاني، والـ 26 من تشرين الثاني 2021.

ووفق المكتب الصحفي لرئيس الوزراء الأرميني، تبادلت طهران ويريفان وجهات النظر إزاء العلاقات الثنائية، إذ أعرب باشينيان عن “رضاه” عن التقدم الذي تم إحرازه، مشيراً إلى أنّ بلاده على استعداد لتعزيز عبور البضائع بين البلدين إلى أقصى حدّ، وتطوير التعاون في البنية التحتية للطرق والطاقة، وكذلك في المجالات الأخرى.

ووصف رئيسي العلاقات الأرمينية الإيرانية بأنّها “تاريخية وعميقة”، مشدّداً على الحاجة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي المستقر.