أخبارصحيفة البعث

شويغو: روسيا تستخدم طائرات سو 57 وصواريخ كينجال في عمليتها العسكرية

البعث – وكالات:

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن روسيا تستخدم طائرات سو 57 وصواريخ كينجال في عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

وقال شويغو خلال حديث لقناة روسيا 1 اليوم: إن “القوات الروسية تستخدم أحدث الأسلحة ومنها مقاتلات سو 57 والصواريخ الفرط صوتية كينجال خلال العملية العسكرية في أوكرانيا”، مشيراً إلى أن هذه المقاتلة تتمتع بدرجة عالية من الحماية ضد أنظمة الدفاع الجوي المختلفة وتحمل صواريخ قوية جداً جرّبناها وتعمل ببراعة.

وأضاف شويغو: “خلال العملية الخاصة تم استخدام صاروخ كينجال ثلاث مرات وأظهر خصائص لا يمتلكها أي صاروخ آخر مماثل في العالم”.

إلى ذلك، أعلنت روسيا إطلاق أول طائرة مسيرة درون مزوّدة بأجهزة الرؤية الليلية الروسية الصنع.

ونقلت وكالة نوفوستي عن ألكسندر بوبنوف الناطق باسم مكتب “أسترون” للتصاميم الذي يتخصّص في إنتاج المسيرات قوله: إن روسيا أنتجت أول درون من طراز “بي بي إل آ 400 تي” وتم تزويدها بأجهزة الرؤية وتسلّمتها وحدات الجيش الروسي المشاركة في العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث يتم استخدامها لأغراض الاستطلاع وتوجيه المدفعية.

وأوضح بوبنوف أن “أسترون” هي شركة روسية وحيدة تنتج أجهزة الرؤية الليلية وبدأ عملها بعد فرض العقوبات الاقتصادية على روسيا عام 2014.

يُذكر أنه كشف عن مسيّرة من هذا النوع لأول مرة في منتدى “الجيش 2022” العسكري التقني الدولي.

وحسب الاختصاصي الروسي فإن شركة “أسترون” ستنتج حتى نهاية العام الجاري 1000 درون من هذا النوع.

يذكر أن “بي بي إل آ 400 تي” قادرة على رؤية القوة البشرية والمعدات الحربية على مسافة 400 متر ويمكنها البقاء في الجو لمدة 45 دقيقة على ارتفاع 3000 متر ويبلغ وزنها عند الإقلاع 1200 غرام، كما أن لها قنوات اتصال متخفية ولا يمكن اعتراضها ومعرفة مكان ورودها.