أخبارصحيفة البعث

الرئيس برهم صالح يدعو إلى التزام التهدئة وتغليب لغة الحوار

البعث – وكالات:

أكد الرئيس العراقي برهم صالح أن تطوّرات الأحداث في العراق تستدعي من الجميع التزام التهدئة وتغليب لغة الحوار وضمان عدم انزلاقها نحو متاهات مجهولة وخطيرة يكون الجميع خاسراً فيها.

وقال الرئيس صالح في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية “واع” اليوم: إن التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي حق مكفول دستورياً، ولكن تعطيل عمل المؤسسة القضائية أمر خطير يهدّد البلد، وينبغي العمل على حماية المؤسسة القضائية وهيبتها واستقلالها وأن يكون التعامل مع المطالب وفق الأطر القانونية والدستورية، لافتاً إلى ان العراق يمرّ بظرف دقيق يستوجب توحيد الصف والحفاظ على المسار الديمقراطي السلمي الذي ضحى من أجله شعبنا ولا ينبغي التفريط به بأي ثمن.

إلى ذلك طالب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بيان له جميع القوى السياسية بالتهدئة واستثمار فرصة الحوار الوطني للخروج بالبلد من أزمته الحالية، داعياً إلى اجتماع فوري لقيادات القوى السياسية من أجل تفعيل إجراءات الحوار الوطني ونزع فتيل الأزمة.

وشهدت العاصمة العراقية بغداد مظاهرات صباح اليوم أمام مجلس القضاء الأعلى في المنطقة الخضراء للمطالبة بحل مجلس النواب عبر الضغط على المحكمة الاتحادية العليا لإصدار قرار بحل المجلس.

في غضون ذلك أعلن مجلس القضاء العراقي الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا في بيان مشترك تعليق عمل مجلس القضاء الأعلى والمحاكم التابعة له والمحكمة الاتحادية العليا احتجاجاً على هذه التصرّفات المخالفة للقانون.

من جهة أخرى، أعلنت هيئة الحشد الشعبي العراقي اليوم القبض على إرهابيين اثنين من تنظيم “داعش” كانا يخططان لاستهداف المواطنين في الفلوجة ونينوى.

وقد تمكّنت مفارز المديرية العامة للأمن والانضباط التابعة للهيئة بعد ورود معلوماتٍ استخبارية دقيقة، من القيام بعمليتين نوعيتين منفصلتين والقبض على إرهابيين ينتميان إلى تنظيم “داعش” الإرهابي في قاطع نينوى والثاني في قاطع الفلوجة حيث كانا يخططان لتنفيذ هجمات على المواطنين.

وفي السياق ذاته، أصيب اليوم ثلاثة جنود عراقيين نتيجة تفجير إرهابي بعبوة ناسفة في محافظة صلاح الدين وسط البلاد.

وقال مصدر أمني: إن عبوة ناسفة استهدفت عربة تابعة للواء مغاوير عمليات صلاح الدين في أطراف قرية زنجلي غرب منطقة “طوزخورماتو” ما أدّى إلى وقوع ثلاث إصابات بجروح مختلفة.

وقتل مدني عراقي اليوم في هجوم مسلح شمال محافظة ديالى شرق البلاد، حيث قال مصدر أمني عراقي في تصريح: إن مسلحين مجهولين يستقلان دراجة نارية أطلقا النار على طفل يبلغ من العمر 14 عاماً في قضاء المقدادية شمال شرقي المحافظة ما أسفر عن مقتله على الفور، مضيفاً: إن قوة أمنية فرضت طوقاً على منطقة الحادث وفتحت تحقيقاً لمعرفة ملابساته.