الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

الرئيس الأبخازي والمقداد يبحثان بناء شراكة استراتيجية واقتصادية

سوخوم – سانا:

استقبل رئيس جمهورية أبخازيا أصلان بجانيا بعد ظهر اليوم وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد في العاصمة سوخوم.

وفي بداية اللقاء، نقل المقداد للرئيس بجانيا أطيب تحيات السيد الرئيس بشار الأسد متمنياً له ولشعب أبخازيا المزيد من التقدم والازدهار.

وعبر الرئيس بجانيا خلال اللقاء عن سعادته البالغة بالزيارة التي قام بها إلى سورية قبل عام موجها الدعوة للرئيس الأسد لزيارة أبخازيا في أقرب فرصة كما أعرب عن حرص بلاده على بناء شراكة استراتيجية واقتصادية بين البلدين ودفع علاقات التعاون ومواصلة تطويرها بمختلف المجالات بما يحقق مصالح شعبي البلدين الصديقين.

وأشار بجانيا إلى أن العلاقات بين سورية وأبخازيا ستزداد قوة ومتانة بمرور الوقت وهناك استعدادات في إطار اللجنة المشتركة لتوقيع ست اتفاقيات ومذكرات تعاون في مجالات الثقافة والزراعة والتعليم والجمارك والتجارة والرياضة.

من جانبه أكد الوزير المقداد عمق علاقات الصداقة التي تربط بين الشعبين مشيراً إلى أنها لم تبدأ عند إقامة العلاقات الدبلوماسية وإنما هي علاقات راسخة عبر التاريخ.

وشدد المقداد على أن جميع الدول التي تريد التحرر بعيداً عن الاستعمار والهيمنة الغربية دعمت العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا بما ينسجم مع أهداف سورية وأبخازيا في مكافحة الإرهاب والتطرف والنازيين الجدد وإنهاء الإجراءات القسرية أحادية الجانب وجميع أشكال الاستعمار.

وجرى خلال اللقاء التطرق إلى سير تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين والاتفاقات والخطوات العملية التي يجري التحضير لها والتي من شأنها أن تشكل أساساً راسخاً لتطوير العلاقات بين البلدين وبنائها بالشكل الأمثل.

حضر اللقاء الدكتور رياض حداد سفير سورية في موسكو والدكتور لؤي فلوح مدير إدارة أوروبا والدكتور عبدالله حلاق مدير إدارة الدعم التنفيذي وايهاب مصطفى من مكتب الوزير ومن الجانب الأبخازي وزير الشؤون الخارجية وسفير أبخازيا في دمشق وعدد من المسؤولين في الرئاسة الأبخازية.

المقداد وأردزينبا يوقعان مذكرة تفاهم للمشاورات السياسية السورية الأبخازية وبياناً مشتركاً

كذلك وقّع اليوم الوزير المقداد مع نظيره الأبخازي اينال أردزينبا في سوخومي اليوم مذكرة تفاهم وتعاون في مجال المشاورات السياسية بين سورية وأبخازيا واعتمدا بياناً مشتركاً يحدد موقف البلدين تجاه الوضع الثنائي والدولي.

وقال المقداد في تصريح صحفي عقب التوقيع: إن العلاقات بين بلدينا الشقيقين عميقة وتعكس المواقف المشتركة لرئيسي بلدينا تجاه قضايا العالم سابقاً وحالياً، والهادفة إلى التخلص من الاستعمار والإرهاب الذي تواجهه سورية منذ عام 2011، لافتاً إلى تطابق وجهات النظر حول جميع المسائل التي تمت مناقشتها على صعيد العلاقات الثنائية والإقليمية والدولية.

من جهته قال وزير الخارجية الأبخازي: أجرينا محادثات مكثّفة وبنّاءة، واتفقنا على توحيد الجهود للعمل في منطقة الشرق الأوسط ومع الدول الصديقة وإيجاد اليات للتعاون الثنائي بين أبخازيا وسورية وتنسيق جهودنا واتصالاتنا في شتى المجالات والاتجاهات الإقليمية والدولية.

وأضاف: اعتمدنا بياناً مشتركاً حددنا فيه مواقفنا المبدئية تجاه الوضع السائد في العالم وأكدنا دعمنا للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا لما لها من أبعاد عالمية تسهم في صياغة نظام عالمي جديد أكثر عدلاً.

وأدان الوزيران في بيانهما المشترك عقب المباحثات الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الدول الغربية ضد سورية وأبخازيا وروسيا الاتحادية وأي دولة تعبر بجرأة عن آرائها على الساحة الدولية، مؤكدين أن هذه الإجراءات غير قانونية ولا معنى لها وتأتي بنتائج عكسية وغير إنسانية.

ودعا الوزيران القوات الأجنبية غير الشرعية إلى الانسحاب الفوري من أراضي الجمهورية العربية السورية وقالا: إنَّ شعبي جمهورية أبخازيا والجمهورية العربية السورية متحدان في مكافحة الإرهاب الدولي ويعتبران أن العديد من الجماعات الإرهابية تم إنشاؤها ولا يزال يتم تنسيقها ودعمها من قبل بعض الدول الغربية.

وأعرب الوزيران عن دعمهما للعملية العسكرية الخاصة لروسيا الاتحادية والتي تهدف إلى إقامة نظام عالمي أكثر عدلاً حيث تحترم حقوق الشعوب ومصيرها التاريخي كما أعربا عن دعمهما لشعوب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومناطق أخرى في أوكرانيا ترغب في ممارسة حقها في تقرير مصيرها.

ولفت الوزيران إلى تأييدهما تكثيف وتنسيق أنشطة وزارتي الخارجية والبعثات الدبلوماسية للدولتين في مسائل توسيع الاتصالات وجدول أعمال التكامل الأوروآسيوي والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك، إضافةً إلى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية من خلال إنشاء المؤسسات العامة والتجارية وغيرها من المؤسسات التي من شأنها أن تسهم في تكثيف التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وشدد الوزيران على أهمية التعاون في مجال الثقافة والسياحة وتطوير الحوار بين شباب البلدين في مجال العلوم والتعليم بما يسهم في تعزيز العلاقات الثنائية.

وفي وقت سابق اليوم  زار المقداد برفقة نظيره الأبخازي أردزينبا وممثلين عن الحكومة الأبخازية النصب التذكاري للحرب الوطنية الأبخازية في حديقة (المجد العسكري) في مدينة سوخومي، ووضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري.ويحتل هذا النصب التذكاري مكانة كبيرة لدى الشعب الأبخازي حيث يحوي على رفات أبنائه الذين ضحوا بحياتهم من أجل استقلال بلادهم خلال الحرب الوطنية لشعب أبخازيا في الفترة 1992-1993 حيث شنت جورجيا في الـ 14 من آب 1992 حرباً ضد هذه البلد.

شارك بوضع إكليل الزهور على النصب التذكاري سفير سورية لدى روسيا الدكتور رياض حداد.

كما زار الوزير المقداد والوفد المرافق له قرية نيجنايا إشيرا التي دفن فيها أول رئيس لأبخازيا فلاديسلاف أردزينبا ووضع إكليلاً من الزهور على النصب التذكاري للرئيس الراحل.