ثقافةصحيفة البعث

تاء التأنيث الساخطة” .. مقايضة حنان المرأة بقسوة الرجل   

السويداء – رفعت الديك

يطرح الفنان وليد العاقل نماذج مختلفة للعلاقة بين الرجل والمرأة في مسرحيته “تاء التأنيث الساخطة” والتي تعرض حاليا على خشبة قصر الثقافة بمدينة السويداء.

العمل الذي يأتي ضمن نشاطات المسرح القومي في السويداء، بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة، يسعى من خلاله مؤلفه ومخرجه العاقل إلى إيصال رسالة مفادها أن الرجل والمرأة باستطاعتهما أن يكونا متعادلين عبر تبادل حنان المرأة مع تنازل الرجل عن بعض قسوته فتقول المرأة إلى الرجل “امنحني قليلاً من قسوتك وخذ فائض حناني.. كفاك نصراً وكفاني هزيمة.. دعنا نتعادل فنحن معاً أجمل” وبالتالي يكونا متعادلين في الحقوق والواجبات ويسيران في الحياة جنباً إلى جنب.

العاقل حاول عبر تقديم خمسة نماذج نسائية في عمله أن يطرح قضايا مجتمعية موجودة ومعاشة تعكس معاناة المرأة من التنمر والتعنيف وقسوة الرجل عليها حيث تروي كل منهن حكايتها مع الرجل سواء كان أبا أو أخا أو زوجا لنصل في العرض إلى ما نود قوله بأن المرأة هي رحم البشرية الأول وأن العلاقة الجدلية بين الرجل والمرأة هي علاقة منذ الأزل وبالتالي لا يمكن لأحدهما أن يفكر بالقضاء على الآخر لأن كينونة الحياة تختلف وتتغير.

ويقول العاقل أن العرض هو محاولة لطرح قضية حرية المرأة بكل أبعادها وتفاصيلها حيث ما زالت في الكثير من المجتمعات تعاني وتتعرض لحالات التنمر أو التعنيف الذي يكون أحياناً جسدياً أو نفسياً.

العرض الذي يقدم يومياً على خشبة مسرح قصر الثقافة لغاية 27 الشهر الجاري يشارك في تمثيل ادواره كل من نهاوند شلغين ويارا الشوفي وكاتيا أبو فخر ودانه أبو محمود ولين شلغين وعمران زين الدين وعمران السعدي وسلمان مرشد رضوان ومرهف صعب.