البعث أونلاين

رئيسة منتدى بريكس الدولي: يمكن لروسيا أن تتجاوز عواقب العقوبات الغربية

اعتبرت رئيسة منتدى بريكس الدولي بورنيما أناند أن إمكانية تخطي روسيا لعواقب العقوبات الغربية باتت حقيقية وذلك بسبب انفتاح دول مجموعة البريكس عليها .

ووفقاً لوكالة نوفوستي قالت أناند التي تترأس وفد الهند إلى المنتدى الروسي تكنوبروم اليوم “لقد تم استخدام آلية للتسويات المتبادلة بالروبل والروبية ولم تعد هناك حاجة لاستخدام الدولار في التسويات المتبادلة بين روسيا والهند كما تعمل الصين على تطوير آلية مماثلة للتسويات المتبادلة بالروبل واليوان أي أن دول مجموعة بريكس تنفتح على روسيا وهو ما يعني ظهور فرصة لروسيا للتغلب على عواقب العقوبات”.

وذكرت أنه على مدار الأربعين عاماً الماضية نمت معاملات الاستيراد والتصدير بين الهند وروسيا خمس مرات وأن الجانب الروسي يقوم اليوم بتزويد الهند بكميات كبيرة من النفط ويستورد مقابل ذلك كمية كبيرة من المنتجات الزراعية والمنسوجات والأدوية وغيرها.

ولفتت إلى أنه عند بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا تم الضغط على الهند لوقف استيراد النفط الروسي لكن الجانب الهندي رفض هذه الضغوط وشدد على أن استيراد النفط الروسي لن يتوقف مشيرة إلى أن بلادها وعلى الرغم من وجود عقوبات دولية ضد موسكو تواصل تعاونها المثمر معها في جميع المجالات.