أخبارصحيفة البعث

قوات الاحتلال تجدد اعتقالاتها واعتداءاتها على الفلسطينيين 

البعث – وكالات:

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم على الفلسطينيين في بلدة سلواد شمال شرق مدينة رام الله بالضفة الغربية، كما اعتقلت فلسطينياً جنوب غرب مدينة جنين، وفي قطاع غزة أغرقت بحرية الاحتلال مركب صيد فلسطيني خلال اعتداءاتها على الصيادين قبالة شاطئ بحر مدينة رفح، وشهدت مدينة الخليل في الضفة وقفة تضامنية دعماً للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال وللمطالبة بتسليم جثامين الشهداء المحتجزة لديه، في وقت تزداد فيه خطورة الوضع الصحي للأسير عواودة وتزداد أوجاعه، إضافةً لعدم الانتظام في نبضات القلب والتنفس، كما جددت وزارة الخارجية الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.

وفي التفاصيل، اعتدت قوات الاحتلال اليوم على الفلسطينيين في بلدة سلواد شمال شرق مدينة رام الله بالضفة الغربية، وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز السام على الفلسطينيين كما داهمت منازلهم وفتشتها، بينها منزل أسير في معتقلاتها.

كذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم شاباً أثناء مروره على أحد حواجزها المتمركزة بالقرب من قرية برطعة في مدينة جنين.

وفي قطاع غزة المحاصر، أغرقت بحرية الاحتلال مركب صيد فلسطينياً بعد أن فتحت زوارقها الحربية نيران أسلحتها الرشاشة تجاه مراكب الصيادين في بحر مدينة رفح، كما أجبرت بقية الصيادين على مغادرة البحر.

وشهدت مدينة الخليل في الضفة وقفة تضامنية دعماً للأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي وللمطالبة بتسليم جثامين الشهداء المحتجزة لديه، نظمتها مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية الفلسطينية بمناسبة اليوم الوطني لاسترداد جثامين الشهداء، داعيةً المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين وخاصة المرضى والمضربين عن الطعام، ولاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى الاحتلال انتقاماً من عائلات الأسرى الشهداء في انتهاك صارخ لكل الأعراف والقوانين والمواثيق الدولية.

جدير بالذكر أن سلطات الاحتلال تواصل احتجاز جثمان 358 شهيداً بشكل خالف القوانين الدولية.

من جانبه حذّر نادي الأسير الفلسطيني من تردي الحالة الصحية للأسير الفلسطيني خليل عواودة الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ 168 احتجاجاً على الجرائم المستمرة بحق الأسرى، ما يجعله أمام خطر الموت المحدق في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي.

مبيناً أن عواودة لم يعد قادراً على الحركة ولا الكلام مع تزايد للأوجاع في الرأس والمفاصل والدوار والهزال وعدم الانتظام في نبضات القلب والتنفس.

وأشار النادي إلى مواصلة الشقيقين الأسيرين أحمد وعدال موسى أيضاً لإضرابهما في معتقلات الاحتلال لليوم الـ 22 والأسير عماد أبو الهيجاء إضرابه لليوم السابع.

وفي سياق متصل، جددت وزارة الخارجية الفلسطينية مطالبتها المجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الأسرى الفلسطينيين، مبينةً أن الأسرى داخل معتقلات الاحتلال يعانون شتى أساليب السلوك الإجرامي من عمليات التعذيب الممنهج نفسياً وجسدياً والعزل الانفرادي والقمع والتنكيل والضرب والإذلال وسياسة الإهمال الطبي المتعمد، بغية كسر إرادتهم وتصفيتهم وخاصة المرضى منهم والمضربين عن الطعام بما يتنافى مع القوانين الدولية وينتهك أبسط مبادئ حقوق الإنسان.

وأكدت الخارجية أنها ستتواصل مع كل الجهات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان للتدخل الفوري وفضح جرائم الاحتلال بحق الأسرى وملاحقته قانونياً في المحافل الدولية.