صحيفة البعثمحافظات

مهرجان الفستق الحلبي ينطلق في حماة وإدلب

حماة – حسان المحمد

انطلقت فعاليات مهرجان (قطاف الفستق الحلبي ..تراث لا مادي) في حماة وإدلب، وذلك بالتعاون بين مديرية التراث اللامادي ومديرتي ثقافتي حماة وإدلب، والزراعة ومكتب الفستق الحلبي.

وقام المشاركون بالمهرجان بزيارة حقل الفائز الأول على مستوى المحافظة، وعرض أمامهم المزارع حسان النبهان الحاصل على لقب بطل الإنتاج،  أهم عمليات الخدمة التي قام بها لشجرة الفستق الحلبي، وشرح آلية القطاف، ومن ثم استقبل أهالي بلدة قمحانة المشاركين في المهرجان وقدموا منتجات الفستق الحلبي ضمن معرض تراثي رافقه عاداتهم وتقاليدهم في إحياء التراث وأهمية العادات والتعاون بين الأهالي التي ترافق قطاف محصول الفستق الحلبي.

كما افتتح في خان شيخون معرض التصوير الضوئي ومعرض منتجات تنمية المرأة الريفية ومعرض أصناف الفستق الحلبي ومعرض الصناعات التي تدخل في تركيبتها ومستلزماتها.

وبينت رولا عقيلي مديرة التراث اللامادي في وزارة الثقافة بأن الهدف من إقامة المهرجان التعريف بأهمية محصول الفستق الحلبي وذلك من ضمن برنامج وزارة الثقافة وأهداف لحماية وصون التراث الثقافي اللامادي والترويج له وتوثيق الطقوس المرافقة لقطاف محصول الفستق والتشجيع على زيادة إنتاجه لأن له مردودا اقتصاديا جيدا للمزارعين وللأسرة العاملة في مجاله.

ولفت جهاد المحمد مدير مكتب الفستق الحلبي بوزارة الزراعة إلى أن شجرة الفستق الحلبي شجرة عريقة تراثية غائرة بالزمن من أصول برية، ومؤخرا تطورت زراعتها وهي موجودة في البيئة.

فاتن سلهب مديرة الثقافة بإدلب أوضحت بأن المهرجان ذو طابع تعريفي وترويجي بالإضافة للهدف الأكبر بأن يدرج قطاف الفستق الحلبي على لائحة التراث اللامادي.

وأكد سامي طه مدير الثقافة بحماة أن زراعة هذا المحصول رمز لمواسم العطاء مترافقة مع مجموعة كبيرة من العادات والتقاليد التي تفرضها هذه الزراعة.

وأشار مدير زراعة إدلب محمد طكو  إلى أن المعرض الذي افتتح في خان شيخون يستعرض مراحل الإنتاح وعرض الصناعات التي تدخل في تركيبتها للفستق الحلبي والمستلزمات، ويستمر المهرجان لمدة ثلاثة أيام يقام فيه ندوات وعرض أفلام ومسرحية عرس البساتين والعديد من الأنشطة والفعاليات.