صحيفة البعثمحافظات

ورشة عمل تستهدف صياغة البرامج الانتخابية للمرأة

حلب – البعث

أكد محافظ حلب حسين دياب أنه ليس غريباً على المرأة السورية أن تكون جنباً الى جنب مع الرجل في ميادين العمل والإنتاج فهي عبر التاريخ كانت وما زالت تتولى الكثير من المهام والمسؤوليات، مشيراً خلال ورشة عمل حول حقوق المرأة التي نص عليها الدستور السوري، إلى أنها استطاعت تحقيق الكثير من النجاحات على المستوى الأسروي والمجتمعي وعلى مستوى العمل الوظيفي والأنتاجي، منوهاً بتضحياتها وعطائها خلال ما تعرضت له سورية من حرب إرهابية ظالمة، لافتاً إلى أهمية هذه الورشة لتعزيز دور المرأة ومشاركتها في انتخابات الإدارة المحلية، مبيناً أن المرأة السورية قادرة على تبوأ مواقع المسؤولية واتخاذ وصنع القرار واكتساب الخبرات القيادية.

وتمنى دياب أن تفضي هذه الورشة إلى نتائج ومخرجات من شأنها أن تعزز دور المرأة وتنمي قدراتها، وبما يحقق طموحاتها في مختلف مجالات الحياة، وفي كافة مواقع العمل والإنتاج.

من جانبها بينت رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان الدكتورة سمر سباعي، أن أهمية هذه الورشة تأتي في إطار التعريف على حقيقة ما تتمع به المرأة من حقوق وواجبات نص عليها الدستور السوري، وايماناً بقدرة المرأة في تبوأ مواقع العمل في مخلف الميادين، وقدرتها الفاعلة كعاملة ومنتجة.

واعتبرت سباعي أن المرأة في سورية متساوية الحقوق مع الرجل، ومشاركتها في انتخابات المجالس المحلية ترشيحاً وانتخاباً، يعزز دورها كشريك مؤثر وفاعل في عملية النمو والنهوض وفي مختلف المجالات.

يشار إلى أن الورشة ستركز عبر محاور عدة على كيفية صياغة برنامج انتخابي يركز على قضايا تمكين المرأة من الحضور الفاعل والمؤثر، إضافة إلى التركيز على الفرص المتاحة ومواجهة التحديات من خلال مشاركة المرأة نظرياً وعملياً، وبما يراعي المعيقات التي تواجه المرأة في أي استحقاق وتمكينها من اتخاذ القرار.

وشهدت الورشة التي تستمر ليوم غدٍ تطبيقات عملية حول كيفية صياغة البرامج الانتخابية، ومداخلات من المشاركين ركزت حول حقوق المرأة في أن تكون شريكة أساسية في عملية البناء والنهوض.