ثقافةصحيفة البعث

اتحاد الكتاب يحتفي بوليد إخلاصي وأدباء وقدود حلب

حلب – غالية خوجة

يجدد د. محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتّاب العرب رؤيته في التفاعل الديناميكي المتماوج بين الفعاليات الثقافية وفي مختلف المحافظات، ومنها حلب واحتفائها بثلاثة أنشطة ثقافية، أولها في دار الكتب الوطنية: تأبين الأديب وليد إخلاصي الذي تنوعت تجربته بين الرواية والقصة والمسرح، بمشاركة عددد من الأدباء، إضافة لإلقاء كلمات منها لآل الفقيد، وثانيها معرض كتاب بعنوان “مؤلفات أدباء من حلب” في مقر فرع اتحاد الكتاب، وثالثها ندوة في جمعية العاديات حول كتاب القدود الحلبية الصادر حديثاً عن الاتحاد.

“بيت الخلد” من جديد

عن هذه الفعاليات، قال د. الحوراني لـ “البعث”: إيماناً منه بتكريم أعضائه، بادر اتحاد الكتاب إلى إعادة طباعة إحدى روايات أديبنا الكبير الراحل “بيت الخلد”، وذلك بعد تنقيحها، كما أن إقامة حفل تأبيني له ما هو إلا قليل من الوفاء لأحد الأعضاء الراحلين، كيف لا وهو من جيل الرواد والأساتذة ومن المبدعين الأصلاء الذين آثروا البقاء في بلدهم والدفاع عنها حتى اللحظة الأخيرة.

وأضاف: أصدر الاتحاد كتاب “القدود الحلبية شهادات وآراء”، الذي شاركت في تأليفه مجموعة من الباحثين والكتاب المتخصصين، وقام بإعداده وتحريره الدكتور فاروق أسليم عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الكتاب العرب، ويأتى هذا الكتاب في سياق التوثيق المكتوب لتاريخنا اللا مادي.

معارض لكتّاب المحافظات

وعن الهدف من إقامة معرض للكتاب الحلبي، أجاب الحوراني: ضمن هذه الفعاليات والأنشطة، يأتي معرض لمؤلفات بعض الباحثين والكتاب في حلب، وهي فكرة يحاول اتحاد الكتاب الاشتغال عليها وإقامتها في أكثر من محافظة، وذلك بغية الاطلاع على مؤلفات الباحثين، خصوصاً، وأن هناك مجموعة من الكتاب لا يطلعون على نتاجات زملائهم ولا يعرفونها، وبالتالي، فهذا المعرض محاولة لتعميق المعرفة وتوسيع دائرة القراءة وأن نعرف كتّابنا وكتبهم.