مجلة البعث الأسبوعية

ثلاث نصائح ستساعدك في الحفاظ على طاقتك خلال الشتاء

“البعث الأسبوعية” – لينا عدرا

في الشتاء، عادة ما نشعر بالتعب أكثر، وتصبح المنبهات أكثر تعقيداً وقد تختفي بالتأكيد الرغبة في التحرك مع زوال الطقس الجيد. لكن، لمواجهة البرد، وتجنب انخفاض الطاقة الشتوية، إليك ثلاث نصائح ستساعدك على التعامل مع هذه الفترة بشكل مختلف.

الطاقة والغذاء

لتعزيز طاقتك، من المهم مراقبة نظامك الغذائي وإعداد وجبات متوازنة، حيث يكون الجسم في أفضل حالاته عندما يتلقى العناصر المفيدة والفيتامينات التي يحتاجها. لذلك، لا داعي لتأجيل يأس الشتاء على الأطباق الثقيلة والدهنية. سوف يتعب جهازك الهضمي أكثر ويعتمد على احتياطيات الطاقة الخاصة بك. وبالمثل، تجنب المشروبات الكحولية التي تؤثر على جودة نومك، وبالتالي على شكلك. ولعلاج التعب اليومي يفضل تناول كميات أقل، ولكن في كثير من الأحيان. وبين الوجبات، اختر وجبة خفيفة صحية ستمنحك طاقة فورية (تفاحة، على سبيل المثال).

النوم مفيد لصحتك

هل هناك ما هو أفضل من النوم الجيد لتعزيز طاقتك في الشتاء؟ إن النوم هو أحد مفاتيح لياقتك وسلامتك.. لا تهمل لياليك، فأثناء نومك يعاد شحن بطارياتك. وحتى خلال العطل والإجازات، تجنب الليالي الطوال والنوم الذي يقل عن سبع ساعات قدر الإمكان. وإذا لم تستطع مساعدة نقسك، ففكر في أخذ قيلولة في فترة ما بعد الظهر، دون أن تنام أكثر من عشرين دقيقة. وعندما تستيقظ، ستشعر بالانتعاش والاستعداد.. دفعة يدوية من الطاقة تدوم حتى نهاية الليل!

تحرك لتحافظ على طاقتك

قد يبدو الأمر متناقضاً بالنسبة لك، ولكن للحفاظ على طاقتك، تحتاج إلى ممارسة النشاط البدني بانتظام. لا يمكن اتباع القول الشائع أته “كلما قللت من حركتك كنت أكثر صحة”. إذ كلما طالت مدة استلقائك على الأريكة، أو القيام بأنشطة خاملة، ستشعر بالتعب أكثر. وحتى تكون في حالة جيدة طوال فصل الشتاء، إلبس حذاءك الرياضي واذهب في نزهة على الأقدام، أو أركض في صالة الألعاب الرياضية. وإذا كنت لا تحب رياضات التحمل، اختر تمارين رياضية خفيفة مثل التمارين السويدية. وقد تشعر بالتعب في نهاية الجلسة، لكنك ستجد أنك، على المدى الطويل، ستحافظ على طاقتك في القمة.