أخبارصحيفة البعث

شي: الصين وفرنسا قوّتان مهمّتان وعليهما العمل على إرساء الاستقرار

بالي- سانا

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الصين وفرنسا قوتان مهمّتان في العالم ويجب أن تلتزما بروح الاستقلالية والانفتاح وتعملا على إرساء الاستقرار في العالم.

وقال شي خلال لقائه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم على هامش قمة العشرين في بالي: إن البلدين تمكّنا خلال السنوات الثلاث الماضية من الحفاظ على تواصل كثيف، بحيث حافظت العلاقات الصينية الفرنسية على زخم تنمية إيجابي، وأحرز البلدان تقدّماً إيجابياً في التعاون المهم.

وفي معرض إشارته إلى أن العالم قد دخل في الوقت الحاضر فترة جديدة من الاضطراب، ذكر الرئيس شي أنه باعتبار بكين وباريس قوّتين مهمّتين في العالم المتعدد الأقطاب يتعيّن عليهما وكذلك على الصين والاتحاد الأوروبي الالتزام بروح الاستقلالية، فضلاً عن الانفتاح والتعاون لدفع العلاقات الثنائية نحو التقدّم المضطرد على المسار الصحيح وضخ الاستقرار والطاقة الإيجابية في العالم.

وشدّد الرئيس الصيني على أن جهود الصين الدؤوبة لتعزيز الانفتاح رفيع المستوى وخطواتها للتحديث، ستوفر فرصاً جديدة لجميع دول العالم بما فيها فرنسا.

من جانبه أعرب ماكرون عن رغبة الجانب الفرنسي في مواصلة التعاون مع الصين بروح من الاحترام المتبادل والمساواة والمعاملة بالمثل وتعميق التعاون في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والطيران، فضلاً عن الطاقة النووية المدنية.

من جهته، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم ترحيب بلاده بإعادة انتخاب شي جين بينغ أميناً عاماً للحزب الشيوعي الصيني، وتعويلها على مواصلة تطوير علاقات التعاون بين البلدين.

وقال لافروف خلال لقائه نظيره الصيني وانغ يي على هامش قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية: “أنا مسرور جداً باتصالنا العاشر خلال هذا العام. قادتنا أيضاً يتواصلون بنشاط وقد أكدنا على المهام التي يجب إنجازها في المرحلة الجديدة من علاقاتنا”.

وأضاف: “أودّ أيضاً أن أهنئكم شخصياً على إتمام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني. سررنا جميعاً عندما علمنا بإعادة انتخاب شي جين بينغ، الصديق القديم للشعب الروسي، لمنصب الأمين العام للحزب الشيوعي الصيني، ما أكد هيبته السياسية ودعم توجّهاته”.

وكانت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني انتخبت في نهاية المؤتمر العشرين للحزب الرئيس الحالي شي جين بينغ أميناً عاماً لولاية ثالثة.

وفي وقت سابق، أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي أنّ الصين ستدعم روسيا في تعزيز مكانتها قوةً كبرى في الساحة الدولية.