أخبارصحيفة البعث

الخامنئي: سبب عداء الغرب لإيران هو سعيها للتطور والتقدم

طهران – تقارير:

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي أنّ سبب عداء الغرب لإيران هو سعيها للتطور والتقدّم فلا يتحمل أن يراها مزدهرة وبارزة على صعيد العالم.

وقال الإمام الخامنئي في كلمة له اليوم أمام جمع من أهالي مدينة أصفهان: إنّ “الغرب قام بنهب العالم بمنطق الديمقراطية الليبرالية لأكثر من قرنين”، مشدداً على أنّ الأمريكيين ارتكبوا الجرائم في أفغانستان على مدى 20 عاماً، وبعدها خرجوا بشكل فاضح.

وأوضح الخامنئي أنّ إيران رفضت هذا المنطق من خلال فكرها ومبادئها ومحاولاتها تعزيز الهوية الوطنية بين أبناء الشعب الإيراني ووقفت أمام الديمقراطية الليبرالية.

بدوره قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي: إنّ أعداء إيران لا يريدون أن يروها مزدهرة ومتقدّمة، لذلك يعملون لوقف هذا التطور فيها.

وأوضح رئيسي في كلمة له اليوم أنّ الأعداء وضعوا الكثير من العقبات أمام إيران في الكثير من المجالات، وتآمروا على الثورة الإيرانية، وأخيراً يحاولون إشعال الفتنة فيها.

وشدّد رئيسي على أنّ إيران ستواصل تقدّمها غير آبهةٍ بمخططات الأعداء.

وعن المفاوضات النووية قال رئيسي: “إننا سنتفاوض ونقول ما لدينا، لكنهم انتهكوا الاتفاق وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية 15 مرة أنّ نشاط إيران النووي ليس فيه أي انحراف، لكنهم الآن يقولون: إن لدينا شكوكاً، والاتحاد الأوروبي اعتبر نصنا المقترح في المفاوضات النووية معقولاً، ويجب على أمريكا أن تتخذ قراراً”.

وأكد رئيسي أنّ بعض الأطراف الإقليميين والدوليين يتبعون سياسة المعايير المزدوجة والانتقائية في المواقف، ما يعود بالضرر عليهم.

وقال رئيسي خلال استقباله اليوم في طهران وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي: “إن بعض الأطراف الإقليميين والدوليين يبعثون على الدوام رسائل بالوساطة حول التعاون والتعامل، إلاّ أنهم ينتهجون سلوكاً مختلفاً في ساحات التطبيق”.

وجدّد رئيسي التأكيد على موقف بلاده الرامي إلى تحقيق اتفاق نووي عادل، مشيراً إلى فشل السياسات الأميركية المتعاقبة في إحباط تقدم الشعب الإيراني في جميع المجالات، منوهاً بمواقف سلطنة عمان المبدئية للتعاون مع إيران على صعيد القضايا الدولية.

بدوره أعرب البوسعيدي عن تقدير بلاده للمواقف المبدئية لإيران تجاه القضايا الإقليمية، داعياً إلى رفع الحظر الجائر المفروض عليها، ومعرباً عن رغبة عمان بتطوير العلاقات الثنائية مع إيران في مختلف المجالات.

وفي سياقٍ متّصل أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن العمل على استصدار قرار في الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضدّ إيران استغلال لمكانتها وتسييس لوظائفها، مشيراً إلى أنّ طهران سترد بحزم إذا أصدرت الوكالة أي قرار.

وقال عبد اللهيان في مؤتمر صحفي مع نظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي في طهران اليوم: إنّ الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتخذت إجراءات غير بناءة، بينما قام قبل أسبوعين وفد يضم مسؤولين من وزارة الخارجية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية بزيارة إلى فيينا، واتفقوا على تعاون أقوى بين إيران والوكالة، ولكن من أجل التأثير على الوضع الداخلي وممارسة الضغوط القصوى وضعت أمريكا قراراً ضدّ إيران على الطاولة، واستغلت الوكالة مرة أخرى.

وأوضح عبد اللهيان أنّ دول المنطقة لديها القدرة على الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة، إلا أن القوات العسكرية الأجنبية فيها أصبحت اليوم تهديداً لأمنها.

وفي سياقٍ آخر، دعت وزارة الخارجية الإيرانية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته بإدانة الهجمات الإرهابية التي تتعرض لها المدن الإيرانية لمنع توسع الإرهاب في العالم.

وشدّدت الوزارة في بيان لها اليوم على أن “الصمت المتعمد من قبل المروجين الأجانب للفوضى والعنف في إيران في مواجهة أبرز العمليات الإرهابية بعدة مدن لا يحمل أي رسالة سوى تشجيع الإرهابيين وتعزيز الإرهاب في العالم”.

ولفت البيان إلى وجوب إدانة الإرهاب في أي شكل وزمان ومكان وعدم السماح للتيارات العنيفة والمتطرفة بأن تروج للاضطراب والكراهية والتوتر والفوضى، مؤكداً أن إيران تحتفظ استناداً إلى معايير القانون الدولي ووفقاً لقوانينها وأنظمتها بحقها في متابعة الأعمال الإرهابية، التي يرتكبها الإرهابيون والحكومات الداعمة لهم.

وعلى الصعيد الميداني، ألقى الأمن الإيراني اليوم القبض على خليةٍ إرهابية في محافظة سيستان، وبلوجستان جنوب شرق البلاد.

واعترف أعضاء الخلية الإرهابية بصلتهم بمجموعات إرهابية خارج البلاد، وأجهزة التجسس المعادية لاستهداف الشخصيات البارزة، والأماكن الحساسة في المحافظة، بهدف إثارة الفتنة فيها.

وفي وقتٍ سابق اليوم، فككت قوى الأمن الداخلي الإيرانية عصابة لتهريب المخدرات، وألقت القبض على 3 من عناصرها في محافظة فارس جنوب غرب البلاد.

وأعلن قائد قوى الأمن الداخلي في محافظة فارس العميد رهام حبيبي في تصريح لوكالة ارنا أن قوات شرطة مكافحة المخدرات في المحافظة رصدت تحركات أعضاء عصابة لتهريب المخدرات، كانت تنوي نقل سيارة بيك أب إلى جنوب البلاد، وضبطت فيها طناً و526 كيلوغراماً و760 غراماً من أنواع المخدرات، كما ألقت القبض على ثلاثة مهربين وضبطت سيارتين كانتا بحوزتهم.