أخبارصحيفة البعث

منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: زيادة إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60 بالمئة

طهران – سانا:

ردّاً على الإجراء الأخير الذي اتخذته ثلاث دول أوروبية والولايات المتحدة بالموافقة على قرار ضد إيران في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بدأت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم بزيادة إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60 بالمئة في موقع فوردو النووي، وفي سياق تعزيز الجيش الإيراني أعلن قائد البحرية الإيرانية الأدميرال “شهرام إيراني” أن طائراتٍ مروحية هجومية وطائراتٍ مسيّرة بعيدة المدى ستنضمّ إلى أسطول الجيش خلال الفترة المقبلة، وبخصوص أعمال الشغب التي يشهدها عددٌ من المدن الإيرانية، أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية مسعود ستايشي توقيف 40 أجنبياً خلال أعمال الشغب.

وفي التفاصيل، بدأت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم بزيادة إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 60 بالمئة في موقع فوردو النووي.

وذكرت وكالة إيسنا الإيرانية، أنه ردّاً على الإجراء الأخير الذي اتخذته ثلاث دول أوروبية والولايات المتحدة بالموافقة على قرار ضد إيران في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تم إدراج عدة إجراءات على جدول أعمال منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، وتم تنفيذها اليوم بحضور مفتّشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجمّعي التخصيب في نطنز وفوردو.

وأشارت، إلى أنه تمّت أيضاً في موقع نطنز مراجعة سلسلتين من أجهزة الطرد المركزي وضخ الغاز فيهما، تمهيداً لزيادة الإنتاج، كما تم إعداد سلسلتين من هذه الأجهزة لضخ الغاز ضمنهما مستقبلاً.

يُذكر، أن مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أصدر الأسبوع الماضي قراراً ضد الأنشطة النووية السلمية الإيرانية بدفع وضغوط من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

من جهة أخرى، أعلن قائد البحرية في الجيش الإيراني الأدميرال “شهرام إيراني” أن طائراتٍ مروحية هجومية وطائرات مسيّرة بعيدة المدى ستنضمّ إلى أسطول الجيش خلال الفترة المقبلة.

وقال إيراني في تصريح له اليوم: “إن القوة البحرية الإيرانية باتت تغطي مسافة لا تقل عن 2000 كم، كما أنه لدينا الآن 3 قيادات تنشط في المحيطات تشمل المحيط الهندي، والأطلسي، والهادئ، حيث تعمل الأساطيل القتالية على توفير أمن الملاحة البحرية والمصالح الإيرانية، إضافة إلى أن جميع السفن التجارية الإيرانية تتم مرافقتها من سلاح البحر”.

وأشار، إلى التقدم الذي حققته إيران في مختلف المجالات العلمية والصناعية، ومن بينها إنتاج أنواع من القطع البحرية والمعدات الجوية والأسلحة الاستراتيجية.

من جهة ثانية، وحول نشر قوارب أميركية مسيّرة في مياه الخليج قال إيراني: “إننا سنوقف هذه القوارب لأنها تمثل خطراً على الملاحة البحرية، وناقلات النفط”.

في سياق آخر، أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية مسعود ستايشي توقيف 40 أجنبياً، خلال أعمال الشغب الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وأوضح ستايشي في تصريح له، أنه تم إصدار 1118 لائحة اتهام تتعلق بأعمال الشغب الأخيرة في الدوائر القضائية بطهران، لافتاً إلى أن 2432 شخصاً صدرت بحقهم أحكام أولية حتى الآن في مختلف أنحاء البلاد.

وأكد ستايشي، أن أحداث الشغب التي شهدتها إيران مؤخراً كشفت عن المخططات التي رسمها الأعداء، حيث ظهر حجم الإرهاب الإعلامي الذي يمارس ضد البلاد، موضحاً أن الشعب الإيراني برمّته يطالب الدولة بالتصدّي الحازم للإرهابيين والمخلين بالأمن، الذين يبحثون عن تدمير إيران وإلحاق الأذى بشعبها.