صحيفة البعثمحافظات

تعزيز التعاون السوري التشيلي في المجالات العلمية والثقافية

اللاذقية – مروان حويجة

بحث محافظ اللاذقية المهندس عامر اسماعيل هلال اليوم  مع القائم بأعمال سفارة تشيلي بدمشق خوسيه باتريسيو بريكله مجالات التعاون الممكنة وخاصة ما يتعلق منها بالشحن البحري والتبادل العلمي والثقافي.
وقدّم المحافظ هلال لمحة عن المحافظة وما توفّره من إمكانات وأهمية ميناء اللاذقية القادر على استيعاب سفن من مختلف الأحجام،  مشيراً في الوقت نفسه إلى الصعوبات والتحديات جراء الإجراءات القسرية أحادية الجانب.

ولفت المحافظ  إلى أهمية التعاون مع تشيلي في مجالات التعليم العالي والبحوث العلمية والتبادل الطلابي والخبرات العلمية التي يمكن أن تؤسس لعلاقات ثنائية مهمة.
من جهته أشار بريكله إلى تطلع بلاده لإقامة علاقات جيدة مع سورية ومنها مع محافظة اللاذقية لإقامة اتفاقية توأمة مع الميناء فيها والتعرفة الجمركية وتشجيع قطاع الاعمال على التبادل ، لافتاً إلى تعزيز التعاون العلمي والتبادل الطلابي بين جامعة تشيلي ومراكز البحوث فيها والجامعات السورية التي من شأنها أن تسهم في تعاون أكبر بين الجانبين.

والتقى السيد بريكله ، رئيس جامعة تشرين الاستاذ الدكتور بسام حسن  وبحثا آفاق تعزيز علاقات التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات في تشيلي وسبل تطويرها، إذ تمت مناقشة إمكانية تأسيس علاقات تعاون علمية وثقافية وبحثية بين جامعة تشرين والجامعات التشيلية في مختلف الاختصاصات.

وقدم الدكتور حسن لمحة عن الجامعة  وكلياتها ودرجاتها العلمية التي تمنحها (الدكتوراه والماجستير الموزعة بكل الاختصاصات الجامعية) واتفاقياتها العلمية الموقّعة مع الدول العربية والاجنبية وبرامجها الهامة واختصاصاتها النوعية المتميزة بالإضافة الى عملها المستمر في تأهيل الكوادر العلمية والبحثية رغم ظروف الحرب والحصار وعن دورها التنموي والاجتماعي والثقافي.

بدوره عبر بريكله عن سعادته بزيارة جامعة تشرين، مبيناً أن الزيارة تهدف إلى التعرف على فرص التواصل العلمي بين الجامعات التشيلية وجامعة تشرين.