أخبارصحيفة البعث

الجيش الروسي يسقط طائرتين ومروحيتين و6 مسيرات أوكرانية

موسكو- تقارير:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوّاتها استهدفت ودمّرت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية العديد من مواقع القوات الأوكرانية، وقضت على عدد من الجنود الأوكرانيين.

وحسب بيان المتحدث باسم الوزارة الفريق إيغور كوناشينكوف، دمّرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرتين مقاتلتين أوكرانيتين من طراز “ميغ29″، ومروحيتين من طراز “مي 8” في جمهورية دونيتسك الشعبية، كما تمّت تصفية ما يصل إلى 70 جندياً أوكرانياً، وتدمير 3 مدرعات قتالية، و5 مركبات في محاور كوبيانسك وكراسنوليمان.

كذلك تمّ صدّ هجوم من القوات الأوكرانية على المواقع الروسية في اتجاه قرية بيسكي، وبلغت خسائر الجانب الأوكراني 30 جندياً ومركبتي قتال مشاة و3 شاحنات.

جاء ذلك بينما دمّر الطيران والقوات الصاروخية والمدفعية الروسية العديد من وحدات المدفعية، إضافة إلى استهداف نقاط تمركز الأفراد والمعدات العسكرية في 156 مقاطعة أوكرانية.

ودمّرت القوات الروسية مستودع ذخيرة للواء الدفاع الإقليمي رقم 102 التابع للقوات الأوكرانية في منطقة قرية غولياي بوليه بمنطقة زابوروجيه.

كذلك أصابت القوات الروسية راجمة صواريخ من طراز “سميرتش” بالقرب من قرية زيليوني غاي بمنطقة خاركوف، وأصابت مركبة قتالية لراجمة الصواريخ “غراد” بجمهورية دونيتسك.

ودمّرت القوات الروسية 6 طائرات مسيرة في أجواء خاركوف وجمهورية دونيتسك الشعبية، واعترضت صاروخين باليستيين أوكرانيين من طراز “توتشكا أو” وصاروخين من راجمات الصواريخ “هيمارس” بمنطقة خيرسون.

وبلغ مجموع خسائر القوات الأوكرانية منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، 343 طائرة، و183 مروحية، و2653 طائرة دون طيار، و396 منظومة صواريخ مضادة للطائرات، و7076 دبابة ومركبة قتالية مصفحة أخرى، و928 راجمة صواريخ متعددة، و3678 قطعة مدفعية ميدانية وهاون، و7568 مركبة عسكرية خاصة.

من جهته، أعلن رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين أن القوات الروسية والقوى المتحالفة باتت تسيطر على 70 بالمئة من مدينة مارينكا في دونيتسك.

وقال بوشيلين عبر منشور اليوم حسب وكالة نوفوستي: “داخل مارينكا هناك معارك دائرة ونحو 70 بالمئة منها تحت سيطرة وحداتنا”.

وكان بوشيلين أعلن في السابع من الشهر الجاري بدء التحرير التدريجي لمارينكا من القوات الأوكرانية، هذه المدينة التي اتخذتها تلك القوات كنقطة ارتكاز لقصف واستهداف مدينة دونيتسك.

إلى ذلك، أصيب 9 أشخاص بجروح بينهم طفلان نتيجة تعرّض المناطق السكنية في مدينة دونيتسك وضواحيها اليوم لقصف أوكراني بصواريخ غراد والمدفعية.

وذكر موقع روسيا اليوم أن تسعة أشخاص بينهم طفلان أصيبوا نتيجة تعرّض المناطق السكنية في مدينة دونيتسك وضواحيها لقصف القوات الأوكرانية بصواريخ غراد والمدفعية، كما أدّى هذا القصف إلى تضرّر عشرات المنازل والمباني السكنية، إضافة إلى استهداف أحد الأسواق الشعبية وأربعة مرافق بنى تحتية في المدينة.

وكانت سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية أعلنت في وقت سابق اليوم عن قيام القوات الأوكرانية بقصف مدينة غورليفكا الليلة الماضية.

وأفاد المكتب التمثيلي للجمهورية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب في أوكرانيا، بأن القوات الأوكرانية أطلقت خلال الليلة الماضية خمس قذائف من عيار 152 ملم على غورليفكا.

وكانت القوات الأوكرانية قصفت أمس وسط دونيتسك بأكثر من 20 صاروخ غراد وقذائف مدفعية من عيار 155 ملم.

من جهة ثانية، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن اتفاق الحبوب بحاجة إلى تعديلات، مشيراً إلى أن الإمدادات الرئيسية من الموانئ الأوكرانية لا تذهب إلى البلدان الفقيرة.

وجاء ذلك حسب وكالة سبوتنيك في تصريح صحفي عقب محادثات أجراها فيرشينين في إسطنبول اليوم، حيث أشار إلى أنه زار مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، والتقى بوفود روسيا وتركيا والأمم المتحدة.

وذكر فيرشينين أنه اطلع على كيفية سير عملية تفتيش إحدى سفن الشحن الجاف التي تنقل الحبوب من أوديسا.

وكانت روسيا والأمم المتحدة وقعتا في تموز الماضي مذكرة تعاون حول توريد المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود، كما وقع النظام الأوكراني اتفاقاً منفصلاً مع الأمم المتحدة والنظام التركي بشأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية أيضاً عبر البحر الأسود.